18 حزيران 2022 - 23:54
Back

الأمم المتحدة تحذّر من تداعيات أعمال العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية

تحذير أممي من تداعيات أعمال العنف في الكونغو الديمقراطية Lebanon, news ,lbci ,أخبار الكونغو الديمقراطية, أعمال العنف,الأمم المتحدة,تحذير أممي من تداعيات أعمال العنف في الكونغو الديمقراطية
episodes
الأمم المتحدة تحذّر من تداعيات أعمال العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية
Lebanon News
حذّر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في جمهورية الكونغو الديمقراطية من مخاطر "دوامة العنف المسلّح" الذي أسفر في الأشهر الأخيرة عن مئات القتلى ومئات آلاف النازحين.
      
وجاء في بيان لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا) أن "أكثر من 700 ألف شخص اضطروا للهروب من منازلهم منذ مطلع العام. حتى يومنا هذا، نزح نحو 5,9 ملايين شخص في جمهورية الكونغو الديمقراطية".
الإعلان
      
وقال البيان: "آلاف من الكونغوليين الذين يعيشون في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية هم ضحايا دوامة العنف المسلّح الذي أسفر خلال الأشهر الأخيرة عن مئات القتلى وأجبر مئات آلاف الأشخاص على النزوح ودمّر بنى تحتية كثيرة". 
     
ولفت المكتب في بيانه، الى أن "مراكز إيواء النازحين أصبحت بشكل متكرر هدفا لأعمال العنف هذه وقد استهدف 11 منها في إيتوري وفي شمال كيفو وجنوب كيفو".
      
وأشار بيان أوتشا إلى استهداف 15 منشأة صحية و58 مدرسة على الأقل.
      
وشدّد منسّق الشؤون الإنسانية برونو لوماركي على وجوب احترام القانون الدولي أكثر من أي وقت مضى.
      
وقال: "للاستجابة إلى الاحتياجات الكثيرة (...) من الضروري أيضا أن يتمكن اللاعبون الإنسانيون من الاستحصال على الموارد اللازمة"، مشيرا إلى أن هذه الموارد هي "في الوقت الراهن (...) غير كافية".
      
ومنذ نحو 30 عاما يشهد شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تنشط عشرات الجماعات المسلّحة أعمال عنف دامية.
الإعلان
إقرأ أيضاً