11 تموز 2022 - 23:49
Back

مالي تتّهم 49 عسكرياً عاجياً احتجزتهم لدى وصولهم إلى باماكو بأنّهم "مرتزقة"

مالي تحتجز 49 عسكرياً من ساحل الحاج Lebanon, news ,lbci ,أخبار مرتزقة, باماكو, ساحل العاج,مالي,مالي تحتجز 49 عسكرياً من ساحل الحاج
episodes
مالي تتّهم 49 عسكرياً عاجياً احتجزتهم لدى وصولهم إلى باماكو بأنّهم "مرتزقة"
Lebanon News
أعلنت السلطات في مالي مساء الإثنين أنّها احتجزت 49 عسكرياً من ساحل العاج لدى وصولهم إلى مطار باماكو الأحد، مشيرة إلى أنّها ستتعامل معهم على أنّهم "مرتزقة".
      
وأشار الكولونيل عبد الله مايغا المتحدّث باسم الحكومة الانتقالية في بيان أذاعه التلفزيون الرسمي إنّه "تبيّن الى أنّ العسكريين العاجيين الـ49 موجودون على الأراضي المالية بطريقة غير شرعية (...) وبحوزتهم أسلحة وذخائر حربية، ومن دون أمر مهمّة أو ترخيص". 
الإعلان
     
وكشف أنّ الحكومة الانتقالية قرّرت إحالة هذا الملف إلى الجهات القضائية المختصّة.
      
وكان المتحدّث باسم بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما) أوليفييه سالغادو ألمح في وقت سابق الإثنين إلى أنّ هؤلاء الجنود العاجيين ربّما أتوا إلى مالي لتأمين دعم لوجستي لقوات بلادهم المشاركة في بعثة مينوسما. 
     
من جهته، قال مصدر دبلوماسي عاجي لوكالة فرانس برس إنّ قسماً من هؤلاء العسكريين أتوا إلى مالي للعمل لحساب مينوسما في القاعدة اللوجستية التابعة لشركة "خدمات الطيران الساحلية". 
     
لكنّ الحكومة المالية قالت إنّ العسكريين العاجيين الذين استجوبتهم قدّموا أربع روايات مختلفة لسبب وجودهم على أراضيها. 
     
وأوضحت أنّ هذه الروايات هي "مهمة سرية، تناوب في إطار مينوسما، حماية القاعدة اللوجستية لشركة خدمات الطيران الساحلية، وحماية الكتيبة الألمانية".
      
وأعلنت الحكومة المالية في بيان، إنّها قرّرت "الإنهاء الفوري لنشاط حماية شركة خدمات الطيران الساحلية من قبل قوات أجنبية والمطالبة بخروج هذه القوات فوراً من الأراضي المالية". 
     
وحتى مساء الإثنين لم يكن قد صدر أيّ موقف رسمي من السلطات العاجية بشأن هذه المسألة.
الإعلان
إقرأ أيضاً