21 تموز 2022 - 07:40
Back

برلين تدعو الى فتح تحقيق طارئ في قصف أسفر عن مقتل مدنيين في العراق

الخارجية الألمانية دانت قصفًا أودى بحياة 9 مدنيين في منتجع سياحي في شمال العراق Lebanon, news ,lbci ,أخبار العراق, قصف, تحقيق,برلين,الخارجية الألمانية دانت قصفًا أودى بحياة 9 مدنيين في منتجع سياحي في شمال العراق
episodes
برلين تدعو الى فتح تحقيق طارئ في قصف أسفر عن مقتل مدنيين في العراق
Lebanon News
دانت وزارة الخارجية الألمانية اليوم، قصفًا أودى بحياة تسعة مدنيين في منتجع سياحي في شمال العراق وحمّلت بغداد أنقرة مسؤوليته، داعيةً إلى فتح تحقيق طارئ في الملابسات والمسؤوليات عن هذه العملية.
      
وشددت وزارة الخارجية الألمانية في بيان، على أن "الهجمات على المدنيين غبر مقبولة على الإطلاق، ويجب أن تكون حمايتهم أولوية مطلقة في جميع الظروف". 
الإعلان
      
وأكدت أن ألمانيا "تولي أهمية قصوى لاحترام سيادة الدولة العراقية واحترام القانون الدولي".
      
وقُتل تسعة مدنيين، بينهم أطفال، وأُصيب 23 بجروح الأربعاء في شمال العراق بقصف حمّلت بغداد أنقرة مسؤوليته، ما دعا العراق إلى استدعاء القائم بالأعمال في أنقرة والمطالبة بانسحاب القوات التركية من أراضيه. 
     
ونفت أنقرة من جهتها مسؤوليتها عن الهجوم، متهمةً مقاتلي حزب العمال الكردستاني PKK بالمسؤولية عنه، وهو تنظيم تصنّفه تركيا وحلفاؤها الغربيون بأنه "إرهابي"، ويشنّ تمرداً ضدّها منذ العام 1984. 
     
وتشنّ أنقرة التي تقيم منذ 25 عاماً قواعد عسكرية في شمال العراق، مراراً عمليات عسكرية ضدّ متمردي حزب العمال الذي يملك مخيمات تدريب وقواعد خلفية له في المنطقة. 
      
وتُفاقم العمليات العسكرية التركية في شمال العراق الضغط على العلاقات بين أنقرة وحكومة بغداد التي تتهم تركيا بانتهاك سيادة أراضيها، رغم أنّ البلدين شريكان تجاريان هامّان.
      
من جهتها، اعتبرت الخارجية التركية أنّ "مثل هذه الهجمات" تقوم بتنفيذها "منظمات إرهابية"، داعيةً في بيان العراق الى "ألّا يقوم بإعلانات تحت تأثير البروباغندا الإرهابية".  
الإعلان
إقرأ أيضاً