26 تموز 2022 - 16:29
Back

وزير الخارجية العراقي: نريد قرارًا من مجلس الأمن لإخراج القوات التركية من أراضينا

وزير الخارجية العراقي: نريد قرارًا من مجلس الأمن لإخراج القوات التركية من أراضينا Lebanon, news ,lbci ,أخبار فؤاد حسين,وزير الخارجية العراقي,وزير الخارجية العراقي: نريد قرارًا من مجلس الأمن لإخراج القوات التركية من أراضينا
episodes
وزير الخارجية العراقي: نريد قرارًا من مجلس الأمن لإخراج القوات التركية من أراضينا
Lebanon News
دعا وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين مجلس الأمن الدولي إلى إصدار قرار لإخراج القوات التركية من بلاده، نافيًا وجود أي إتفاقية مع أنقرة تسمح لها بالتوغل في الأراضي العراقية.
 
وفي حديث لبرنامج "بالعراقي" عبر "الحرة"، قال حسين إن "العراق يريد الدعم من المجتمع الدولي، وخصوصًا من مجلس الأمن، بشأن العمليات العسكرية للجيش التركي داخل الأراضي العراقية"، مشيرًا إلى أن "خرق الأمن العراقي على أساس حماية الأمن التركي أمر مرفوض".
الإعلان
 
وأضاف حسين: "نريد أن نسمع موقف مجلس الأمن، أو نأخذ قرارًا منه بإبعاد القوات التركية عن الأراضي العراقية وإبعاد قوات حزب العمال الكردستاني التركي عن الأراضي العراقية".

وأوضح أن "الجانب التركي يعود إلى "محضر جلسة" وليس إلى إتفاق وقعها وزير الخارجية العراقي طارق عزيز مع نظيره التركي عام 1984".
 
وشرح وزير الخارجية العراقي أن "هذا المحضر يشير إلى السماح للقوات التركية بالدخول إلى الأراضي العراقية وبعمق خمسة كيلومترات ولمدة 72 ساعة فقط، وقبل الدخول على الحكومة التركية إشعار الحكومة العراقية بذلك، وعليها الإنسحاب بعد 72 ساعة".
 
وفي رده على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أكد حسين أن "نتائج التحقيقات أثبتت أن السلاح المستخدم في الهجوم تابع لإحدى الوحدات العسكرية التركية". وقال: "الدليل واضح، نوعية السلاح المستعمل والقذيفة المستخدمة، ومكان السلاح والضربة والمسافة، كل هذه مسائل درسها متخصصون في الجيش العراقي والقوات الأمنية، ووصلوا إلى نتيجة أن هذا السلاح في يد القوات التركية".
 
ولفت إلى أن "بغداد تريد إخراج حزب العمال الكردستاني من البلاد، لكن المعلومات تؤكد عدم وجود عناصر للحزب في منطقة الهجوم".

وأشار إلى أنه "لدينا مشاكل مع تركيا، ونريد حلها بالحوار والمفاوضات"، مذكرًا في الوقت عينه بأن "أنقرة لديها أوراق ضغط كثيرة على بغداد".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً