29 تموز 2022 - 08:31
Back

زيلينسكي يتفقد مرفأ في أوكرانيا للإشراف على تحميل أول شحنة حبوب

زيلينسكي يتفقد مرفأ في أوكرانيا للإشراف على تحميل أول شحنة حبوب Lebanon, news ,lbci ,أخبار حبوب, أوكرانيا,فولوديمير زيلينسكي,زيلينسكي يتفقد مرفأ في أوكرانيا للإشراف على تحميل أول شحنة حبوب
episodes
زيلينسكي يتفقد مرفأ في أوكرانيا للإشراف على تحميل أول شحنة حبوب
Lebanon News
تفقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرفأ في أوكرانيا للإطلاع على تحميل أول شحنة من الحبوب على سفينة تركية بغرض تصديرها، على ما أعلنت الرئاسة الجمعة، في أعقاب اتفاق مع روسيا برعاية أممية وتركية.

ونقل بيان للرئاسة عن زيلينسكي قوله "أول باخرة، أول سفينة يجري تحميلها منذ اندلاع الحرب. إنها سفينة تركية". 
الإعلان

وظهر زيلينسكي في تسجيلات مصورة من مرفأ تشونومورسك ونشرتها الرئاسة، أمام سفينة اسمها بولارنيت.

وجاء في البيان إن التصدير يمكن أن يبدأ في "الأيام المقبلة" بموجب الخطة الهادفة إلى إيصال ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب الحصار البحري الروسي، إلى العالم.

وقال البيان "جانبنا مستعد بالكامل. أرسلنا جميع الإشارات إلى شركائنا، الأمم المتحدة وتركيا، وجيشنا يضمن الوضع الأمني".

وأضاف أن "وزير البنى التحتية على تواصل مباشر مع الجانب التركي والأمم المتحدة. نحن بانتظار إشارة منهم كي نبدأ".

وقالت الرئاسة إن الصادرات ستبدأ بعدد من السفن التي كانت في الأساس محملة بالحبوب عند بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط، لكن لم تتمكن من الإبحار بسبب الحرب.

ويهدف الاتفاق القاضي برفع الحصار الروسي عن السفن، إلى تخفيف أزمة غذاء عالمية تسببت في ارتفاع أسعار السلع في عدد من أفقر دول العالم.

وتقول أوكرانيا التي كانت من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل الحرب، إنها تسعى لتصدير 20 مليون طن من انتاجها من الحبوب والبالغة قيمتها حوالى 10 مليارات دولار، بموجب الخطة.

ونقل البيان عن زيلينسكي الذي كان يرافقه سفير من مجموعة الدول السبع، قوله "من المهم بالنسبة لنا أن تبقى أوكرانيا الضامن لأمن الغذاء العالمي".
الإعلان
إقرأ أيضاً