01 أيلول 2022 - 13:57
Back

مقتل متظاهر بنغلادشي خلال تظاهرة احتجاجا على انقطاع الكهرباء

مقتل متظاهر بنغلادشي خلال تظاهرة احتجاجا على انقطاع الكهرباء Lebanon, news ,lbci ,أخبار الكهرباء, تظاهرة,بنغلادش,مقتل متظاهر بنغلادشي خلال تظاهرة احتجاجا على انقطاع الكهرباء
episodes
مقتل متظاهر بنغلادشي خلال تظاهرة احتجاجا على انقطاع الكهرباء
Lebanon News
قتل شخص وأصيب العشرات بجروح اليوم في بنغلادش بعد أن أطلقت الشرطة النار على تظاهرة احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المواد الغذائية.
      
وتصاعد الغضب الشعبي بسبب انقطاع الكهرباء لفترات طويلة في هذه الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي تكافح لاستيراد ما يكفي من الوقود والغاز لتأمين الطاقة. 
الإعلان
      
ودعا الى التظاهرة في مدينة نارايانغانج بالقرب من العاصمة دكا الحزب القومي البنغلادشي المعارض.
      
وكشف المتحدث باسم الحزب شاخاوات حسين أن نحو 5 آلاف كانوا يشاركون في التظاهرة عندما هاجمتهم الشرطة.
      
وقال لوكالة فرانس برس: "هاجمت الشرطة بالهراوات تجمعنا السلمي قبل ان تفتح النار. قُتل احد نشطائنا الشبان"، مشيرا الى ان الضحية تبلغ 25 عاما. 
      
وأكدت الشرطة لفرانس برس وفاة المتظاهر لكنها لم تقدم تفاصيل أخرى.
      
وأفاد طبيب في المستشفى الحكومي بالمدينة لفرانس برس بأن الشاب نقل إلى قسم الطوارئ مصابا بصدره وما لبث أن توفي متأثرا بجراحه، كاشفا أن 20 آخرين يعالجون من اصابات بطلقات نارية. 
      
وبحسب حسين، أصيب ما لا يقل عن 100 متظاهر، من بينهم شخص أصيب برصاصة في عينه. 
      
وقُتل ما لا يقل عن شخصين من المعارضة في الاحتجاجات ضد غلاء المعيشة منذ أواخر تموز، عندما رفعت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة أسعار المحروقات وفرضت تقنينا قاسيا للكهرباء على مستوى البلاد. 
      
وطلبت بنغلادش من صندوق النقد الدولي دعما بقيمة 4,5 مليار دولار لمواجهة تقلب أسعار موارد الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط.
      
وطُلب من عشرات الآلاف من المساجد في جميع أنحاء البلاد الحد من استخدام مكيفات الهواء لتخفيف الضغط عن شبكة الكهرباء، مع نقص الطاقة الذي تفاقم بسبب انخفاض قيمة العملة وتضاؤل احتياطيات النقد الأجنبي.
      
وتم فصل محطات توليد الطاقة التي تعمل بالديزل عن الشبكة، في حين أن بعض المحطات التي تعمل بالغاز معطلة أيضا.
الإعلان
إقرأ أيضاً