06 أيلول 2022 - 12:04
Back

مصر تنسحب من جلسة افتتاح مجلس الجامعة العربية احتجاجا على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا لها

مصر تنسحب من جلسة افتتاح مجلس الجامعة العربية Lebanon, news ,lbci ,أخبار جلسة, جامعة الدول العربية,مصر,مصر تنسحب من جلسة افتتاح مجلس الجامعة العربية
episodes
مصر تنسحب من جلسة افتتاح مجلس الجامعة العربية احتجاجا على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا لها
Lebanon News
انسحب وفد مصر برئاسة وزير الخارجية سامح شكرى من الجلسة الافتتاحية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، احتجاجا على ترؤس وزيرة خارجية ليبيا نجلاء المنقوش لها إذ تعتبر القاهرة أن ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة قد انتهت.
      
وأكد مراسل فرانس برس بمقر الجامعة العربية وسط القاهرة شغور مقعد مصر خلال الجلسة.
الإعلان
      
ومنذ آذار تتنافس على السلطة في ليبيا حكومتان: واحدة مقرها في طرابلس يقودها عبد الحميد الدبيبة، وأخرى بقيادة فتحي باشاغا يدعمها المشير خليفة حفتر في شرق البلاد.
      
وبالنظر إلى انتهاء ولاية حكومة الدبيبة في حزيران وفقاً لخارطة الطريق، عين البرلمان باشاغا رئيسًا للوزراء في شباط. ومع ذلك، فإن الدبيبة يصر على تسليم السلطة لحكومة تأتي عبر الانتخابات.
      
وكان مقررا أن تشهد ليبيا انتخابات رئاسية وتشريعية في كانون الأول 2021 تتويجا لعملية سلام رعتها الامم المتحدة بعد أعمال عنف في 2020.
      
وحتى اليوم، يبدو أن لا اتفاق سياسيا متينا يلوح في الأفق لإجراء الانتخابات وإنهاء المرحلة الانتقالية بعد 11 عاما على سقوط نظام معمر القذافي، الأمر الذي يزيد من احتمالية اندلاع نزاعات.
      
وكانت مصر، التي دعمت من قبل جانب المشير حفتر، رحبت بقرارات البرلمان الليبي في شباط/فبراير وعلى رأسها تولي باشاغا الحكومة، مؤكدة في بيان أن "مجلس النواب الليبي هو الجهة التشريعية المنتخبة، والمعبرة عن الشعب الليبي الشقيق، والمنوط به سن القوانين، ومنح الشرعية للسلطة التنفيذية، وممارسة دوره الرقابي عليها". 
      
وتأتي الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا على رأس القضايا المطروحة خلال اجتماع مجلس الوزراء العرب في دورته العادية الـ158 اليوم، بالاضافة إلى القضية الفلسطينية.
      
كما أنه من المقرر أيضا بحث "التدخلات الايرانية والتركية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، بحسب جدول الاجتماع.
الإعلان
إقرأ أيضاً