10 أيلول 2022 - 17:34
Back

ماكرون يهنئ تراس بترؤسها الحكومة البريطانية في أول محادثات بينهما

ماكرون يهنئ تراس بترؤسها الحكومة البريطانية في أول محادثات بينهما Lebanon, news ,lbci ,أخبار إيمانويل ماكرون,ليز تراس,ماكرون يهنئ تراس بترؤسها الحكومة البريطانية في أول محادثات بينهما
episodes
ماكرون يهنئ تراس بترؤسها الحكومة البريطانية في أول محادثات بينهما
Lebanon News
أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أول محادثات له مع رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس وقدّم لها التعازي بوفاة الملكة إليزابيث الثانية كما هنّأها بتوليها منصبها الجديد معربا عن "أمله بإقامة تعاون وثيق"، وفق الإيليزيه.

ويحضر الرئيس الفرنسي جنازة الملكة الراحلة في 19 أيلول في لندن "مجددا تعازيه للشعب البريطاني بوفاة الملكة إليزابيث الثانية. وأعرب باسم الفرنسيين عن حزنهم الذي يلاقي حزن جيرانهم البريطانيين"، وفق الرئاسة الفرنسية.
الإعلان

وأشار قصر الإيليزيه إلى أن ماكرون وخلال المحادثة "هنأ رئيسة الوزراء بتوليها المنصب. وذكّر الزعيمان بالروابط الوثيقة والتاريخية التي تجمع فرنسا والمملكة المتحدة وبنيتهما تعزيزها".

وجاء في البيان أن ماكرون وتراس "أعربا عن أملهما بإقامة تعاون وثيق لمواجهة التحديات المشتركة بدءا بدعم أوكرانيا والاستجابة لتداعيات النزاع على صعيدي انعدام الأمن الغذائي وأسعار الطاقة".

وأطلق ماكرون على تويتر بالفرنسية والإنكليزية تغريدات شدّدت على هذا التوجه.

وقبل تولي تراس المنصب كانت مواقف الزعيمين أكثر تباعدا.

فلدى سؤالها قبل ثلاثة أسابيع خلال تجمّع انتخابي لحزبها المحافظ عمّا إذا كان ماكرون "صديقا أم عدوا" لم تشأ تراس الإجابة.

وقالت تراس التي كانت لا تزال حينها وزيرة للخارجية إن "هيئة المحلفين لا تزال تجري تداولاتها".

في اليوم التالي أجاب ماكرون بالقول إن المملكة المتحدة "دولة صديقة وقوية وحليفة بغض النظر عمن يقودها، وأحيانا على الرغم من الأخطاء الصغيرة التي قد يرتكبونها في تصريحاتهم العامة".

وقال ماكرون "ليس من الجيد أبدا أن نضيع كثيرا ثوابتنا في الحياة. إذا طرح عليّ السؤال... أيا يكن الشخص الذي يُعتبر الزعيم المقبل في بريطانيا، فلن أتردد لحظة. المملكة المتحدة صديقة فرنسا".

والإثنين أكد ماكرون أن فرنسا "مستعدّة للعمل كحليفة وصديقة" للحكومة البريطامية برئاسة تراس.
الإعلان
إقرأ أيضاً