15 أيلول 2022 - 01:53
Back

الخارجية الإيرانية تؤكد مغادرة طاقم ناقلة نفط يونانية صادرتها طهران

الخارجية الإيرانية تؤكد مغادرة طاقم ناقلة نفط يونانية صادرتها طهران Lebanon, news ,lbci ,أخبار اليونان,ايران,الخارجية الإيرانية تؤكد مغادرة طاقم ناقلة نفط يونانية صادرتها طهران
episodes
الخارجية الإيرانية تؤكد مغادرة طاقم ناقلة نفط يونانية صادرتها طهران
Lebanon News
تمكّن أفراد طاقم إحدى ناقلتي نفط يونانيتين صادرتهما إيران في مياه الخليج في أيار من مغادرة سفينتهم، وفق ما أعلنت الخارجية الإيرانية الأربعاء.

وفي أثينا، أكّدت السلطات اليونانية مساء الأربعاء أنّ ضابطاً يونانياً وعشرة بحّارة فيليبينيين من إحدى ناقلتي النفط عادوا إلى اليونان، من دون أن تحدّد العدد الإجمالي لأفراد الطاقم.
الإعلان

وقالت مسؤولة في الجهاز الإعلامي لشرطة الموانئ اليونانية لوكالة فرانس برس "وصل الثلاثاء ضابط يوناني وعشرة بحارة فيليبينيين إلى اليونان".

وأضافت أنّ طاقمي ناقلتي النفط اليونانيتين المصادرتين "دلتا بوسايدون" و"برودنت واريور"، سيستبدلان ببحّارة آخرين لتواصل الناقلتان رحلتهما".

وكانت محطة "إي أر تي" التلفزيونية اليونانية العامة ذكرت الأحد أنّه سيتم الإفراج عن طاقمي الناقلتين قريباً، في حين تؤكّد طهران أنّ أفراد الطاقم ليسوا محتجزين.

وفي بيان صدر الأحد، قال الاتحاد اليوناني لبحارة البحرية التجارية إنّ الجانب الإيراني وافق خلال زيارة أخيرة لوفد يوناني إلى إيران على استبدال الطواقم.

وأكّد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني لوكالة "إسنا" الأربعاء أنّه "تمّ استبدال طاقم السفينة وفقاً لبروتوكولات الملاحة الدولية، الأمر الذي تفعله شركات الشحن نفسها". 

وأضاف أنّ "الطاقم السابق غادر الناقلة"، من دون أن يحدّد أيّاً منهما. 

وكان الحرس الثوري الإيراني صادر الناقلتين اليونانيتين في مياه الخليج ردّاً على إعلان السلطات اليونانية أنّها ستنقل إلى الولايات المتحدة النفط الإيراني الذي تحمله ناقلة النفط الروسية "بيغاس" التي صادرتها.

وقد احتجزت الناقلة "بيغاس" بطلب من الولايات المتحدة التي تفرض عقوبات على إيران تشمل صادرات النفط.

وكرر كنعاني الأربعاء أن أفراد الطاقم لم يتعرضوا للتوقيف. وقال "كان الطاقم موجودا (في الناقلة) للقيام بأعمال". 
الإعلان
إقرأ أيضاً