14 تشرين الثاني 2022 - 11:43
Back

خامنئي أمر بفتح "تحقيق مسهب" في أحداث سيستان بلوشستان

خامنئي أمر بفتح "تحقيق مسهب" في أحداث سيستان بلوشستان Lebanon, news ,lbci ,أخبار أحداث سيستان بلوشستان, ايران,خامنئي,خامنئي أمر بفتح "تحقيق مسهب" في أحداث سيستان بلوشستان
episodes
خامنئي أمر بفتح "تحقيق مسهب" في أحداث سيستان بلوشستان
Lebanon News
أمر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بفتح "تحقيق مسهب" في أحداث سيستان بلوشستان في جنوب شرق إيران، وفق ما أفاد رئيس وفد بعث به الى المحافظة التي شهدت أعمال عنف في الأسابيع الماضية.
 
وعرفت المحافظة، وخصوصا مركزها مدينة زاهدان، توترات في الأسابيع الماضية، أتت في وقت تشهد إيران منذ 16 أيلول، احتجاجات على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران، على خلفية عدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.
الإعلان
 
 وشهدت زاهدان أحداثا دامية في 30 أيلول راح ضحيتها عشرات بينهم عناصر من الحرس الثوري الإيراني.

ومنذ ذلك التاريخ، تسجّل مسيرات وتوترات أسبوعية بعد صلاة الجمعة في المحافظة الحدودية مع باكستان وأفغانستان، والتي تقطنها نسبة كبيرة من السّنّة.
 
وأفادت وسائل إعلام محلية بأن وفدا مرسلا من مكتب المرشد الأعلى يتقدمه حجة الإسلام محمد جواد حاج علي أكبري، رئيس مجلس أئمة الجمعة في إيران، التقى شخصيات في زاهدان الأحد.
 
ومن أبرز من التقاهم الوفد، إمام الجمعة للسّنّة في زاهدان مولوي عبد الحميد الذي سبق أن حمّل "كل المسؤولين ومن يديرون شؤون البلاد" المسؤولية عما حصل في المدينة.
 
وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية بأن حاج علي أكبري أبلغ مولوي عبد الحميد أن خامنئي، صاحب الكلمة الفصل في السياسات العليا للجمهورية الإسلامية، "أمر بفتح تحقيق مسهب في الأحداث الأخيرة التي وقعت في هذه المحافظة والعمل على أساس الحقائق".
 
وأكد أنه لن يتم التسامح مع الذين أساؤوا إلى الأمن القومي وارتكبوا جرائم ويجب معاقبتهم ومحاكمتهم لأن أمن المجتمع هو الخط الأحمر لجميع الأنظمة وتحت أي ظرف من الظروف لن يسمح قائد الثورة بتضييع حق أحد.
 
ورأى خامنئي أن التحقيق يجب أن يكون مبنيا على معايير العدل والشريعة.
الإعلان
إقرأ أيضاً