LBCI
LBCI

السيد نصرالله: حكومة اللون الواحد لا يمكنها معالجة الأزمة

أخبار لبنان
2019-12-13 | 12:49
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
السيد نصرالله: حكومة اللون الواحد لا يمكنها معالجة الأزمة
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
5min
السيد نصرالله: حكومة اللون الواحد لا يمكنها معالجة الأزمة
أمل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن تجري الاستشارات النيابية الملزمة يوم الاثنين وأن يحصل التكليف لمن تختاره أغلب الأصوات مؤكدا أن عملية التأليف لن تكون سهلة. وقال: بعد التكليف نتكلم بالحكومة وبشكلها.

وأكّد أن المسؤولية الوطنية تقتضي أن يتحمل الجميع المسؤولية وأن يشارك الجميع في الحكومة وأن يتم تقديم التنازلات والتعاون لأجل البلد.

وشدد على الإصرار بمشاركة التيار الوطني الحر بالحكومة ولا يجوز أن تتشكل حكومة مع استبعاد أي طرف كاشفا إن "خيار ترؤس سعد الحريري للحكومة لا يزال مطروحا انما عليه ان يحلحل الامور قليلا وخيار تسمية الحريري لرئيس حكومة ما زال مطروحا أيضا".

وقال: لا مانع لدينا من حكومة برئاسة سعد الحريري لكن هذا الخيار لم يتحقق لأن الحريري طرح مجموعة من الشروط وجدها فريقنا السياسي غير مناسبة وبعضها الغائي.

وأشار الى "الأسماء الثلاثة التي تم التوافق عليها لم نكن نحن المبادرين لعرضها انما قلنا أن لا مشكلة لدينا بها"، داعيا حكومة تصريف الاعمال لتحمل مسؤوليتها في الملفين الاقتصادي والمالي.

وأوضح نصرالله، في تصريح تناول فيه آخر التطورات في لبنان، أنه بعد استقالة الحكومة كان لدينا 4 خيارات، الأول الذهاب نحو تشكيل حكومة من لون واحد. وقال: في فريقنا السياسي كان هناك رأيان رأي مؤيّد لهذه الخطوة ورأي مخالف، مشددا على أن حزب الله وحركة أمل موقفهما كان مخالفا لحكومة اللون الواحد.

ولفت الى أن لبنان يمر في أخطر أزمة اقتصادية مالية في تاريخه مشيرا الى أن أي حكومة تريد معالجة هذه الأزمة تحتاج الى استقرار داخلي واذا تشكلت حكومة من لون واحد لا يمكنها معالجة هكذا أزمة خطيرة.

ورأى أنه "لو بقيت الحكومة وبقي الضغط في الشارع لما وصلنا الى ما وصلنا اليه الآن الا أن البلد ذهب الى مكان آخر لا صلة له بما نزل من أجله الناس الى الشارع" معتبرا أن "استقالة الحكومة وتعطيل المجلس النيابي أديا الى ضياع الوقت والى تعطيل المؤسسات التي من المفترض أن تقوم بالاصلاحات".

الأزمة المعيشية

أشار السيد نصرالله الى الكلام عن أن جهات تستغل الوضع لرفع الأسعار والأرباح، وتوجّه اليهم بالقول: الوضع يحتاج الى تكافل الجميع واذا انهار الوضع سينهار على رؤوس الجميع ولن يسلم أحد.

وأكّد أن كل ما له علاقة بالناس من خبز أو وقود أو غيره لا يجوز أن يتم الضغط من خلاله على الناس.

الوضع الأمني

رأى الأمين العام لحزب الله أن لقطع الطرقات مساوئ كبيرة كاشفا "اننا مارسنا ضبطا كبيرا لشارعنا وعملنا على اعادة بعض حالات الانفعال الى دائرة السيطرة." وقال: متفقون على ضرورة حفظ الهدوء وعدم الانجرار الى أي توتر.

ولفت الى أن جدية الجيش والقوى الأمنية في حل مسألة قطع الطرقات واضحة مؤكدا أن لا غطاء على من يقوم بهذا الأمر مطالبا بعدم التساهل في الخلل الأمني الحاصل من سرقات وغيرها.

عن الولايات المتحدة

تحدّث السيد نصرالله عن المواقف والتصريحات الأميركية في الآونة الأخيرة، مشيرا الى أن الأميركيين يريدون أن يحلوا مشاكلهم ومشاكل اسرائيل وليس مشاكل الشعب اللبناني . وقال: حزب الله يشكل خطرا على المشاريع والمصالح الأميركية لا على مصالح الشعب اللبناني.

واعتبر أن الأميركيين يركبون موجة التظاهرات في البلدان بشكل علني ووقح ويصوّرون أنهم يديرون هذه الاحتجاجات ويعلنون دعمهم لها، مضيفا أن الولايات المتحدة افترضت أن المظاهرات التي خرجت منذ 17 تشرين هي ضد إيران وضد حزب الله وسلاح المقاومة علما أن الشعارات كانت تتعلق بالمطالب المعيشية.

وقال السيد نصرالله: "بحسب بومبيو أنه على اللبنانيين أن يتخلصوا من حزب الله لأنه يشكل خطرا وأن الولايات المتحدة حاضرة للمساعدة على التخلص من هذا الخطر ولكن هل هذه هي حقيقة الوضع في لبنان؟" وأضاف: من الأمور المضحكة في تصريح بومبيو أنه قال إن الولايات المتحدة حاضرة لإخراج حزب الله من نظام اللبنانيين وبلادهم وهذا ما يدل على التفاهة والسخافة في المقاربة الأميركية.

ودعا السيد نصرالله اللبنانيين الى الوعي والى عدم القبول بالتحريض الأميركي للدفع باتجاه الفتنة والفوضى مؤكدا أن اللبنانيين قادرون على الخروج من الأزمة.

عن إيران

تطرّق السيد نصرالله في كلمته الى تصريح أحد المسؤولين الايرانيين الذي تحدّث عن مهاجمة اسرائيل انطلاقا من لبنان، موضحا أن كلمة لبنان لم تُذكر في كلامه وأن هناك أشخاص يصرون على فبركة تصريحات لمسؤولين أيرانيين أو تحريفها لتحريض اللبنانيين وإحراج حزب الله وحلفائه.

وقال: اذا تم الاعتداء على ايران فهي بنفسها سترد وهي لا تقبل بأن تسكت وأن تعتمد على أصدقائها وحلفائها للرد.
 

أخبار لبنان

حسن نصرالله

حكومة

لبنان

حزب الله

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More