LBCI
LBCI

إنجاز لبناني تكنولوجي جديد أبطاله 3 من طلاب اللبنانية

أخبار لبنان
2019-11-27 | 08:45
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
إنجاز لبناني تكنولوجي جديد أبطاله 3 من طلاب اللبنانية
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
إنجاز لبناني تكنولوجي جديد أبطاله 3 من طلاب اللبنانية
تمكّن طلاب لبنان مرة جديدة من تحقيق إنجاز تكنولوجي جديد، إذ سجّل طلاب الجامعة اللبنانية عام 2019 خمسة "ثقوب سوداء" في مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وواتساب وإنستغرام، ويرفعون الآن تقييمهم العالمي على لائحة الشرف.

واللافت أن الأقفال الإلكترونية وإجراءات الحماية لم تمنع اختراق الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان والعالم، بدليل ارتفاع وتيرة التحذيرات من تعرض أمن الأفراد للخطر واستغلال بياناتهم الشخصية في عمليات الابتزاز والاحتيال المصرفي وغير ذلك من الأهداف غير المشروعة.

وفي التفاصيل، فقد اكتشف طلاب الجامعة اللبنانية في كلية العلوم، وهم مجد دهيني وحسن بدران وهادي زين الدين، خلال العام الجاري، خمس ثغرات أمنية في مواقع فيسبوك وواتساب وإنستغرام، وهي خروقات اعترفت بها شركة فيسبوك العالمية، ووضعت الشبان الثلاثة على لائحة الشرف بترتيب أولي (119 من أصل 190) ليرتفع لاحقاً إلى 75 من أصل 190.

ويشرح الطلاب الثلاثة، دهيني وبدران وزين الدين، الثغرات الخمسة. إذ إن الثغرة الأولى موجودة في مجموعات انستغرام التي يتحكم بها مدير أو admin المجموعة الذي يقبل ويرفض من يشاء، وتُمكن الثغرة أي شخص داخل المجموعة من رفض طلب request للانضمام إلى الـChatrooms .

أما الثغرة الثانية، فموجودة في خاصية question sticker ضمن خاصية الستوري على فيسبوك، وتمنح الثغرة المهاجم القدرة على الرد على أي سؤال في الستوري، لأنه في الوضع الطبيعي لا يمكن للمستخدم الرد على أي سؤال لمستخدم آخر إلا بحال الصداقة بينهما على فيسبوك.

ووفقاً للطلاب الثلاثة، فالثغرة الثالثة موجودة في خاصية البث المباشر  الستوري في تطبيق انستغرام، وتمنح الثغرة المهاجم القدرة على قطع البث المباشر وتعطيل الإخطارات لدى المستخدم المستهدف.

والثغرة الرابعة موجودة في خاصية الـ saved في موقع فيسبوك، وتمنح المهاجم القدرة على تعطيل قسم الـ saved لدى المستخدم المستهدف.

وفي النهاية الثغرة الخامسة هي عبارة عن الخرق الذي يسمح بتخطي قفل شاشة واتساب لإجراء مكالمات وإرسال وقراءة الرسائل.

أخبار لبنان

إنجاز

طلاب اللبنانية

إكتشاف

ثغرات أمنية

مواقع التواصل الاجتماعي

فيسبوك

تويتر

انستغرام

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More