أشارت نتائج دراسة حديثة استمرت عاما نشرتها وكالة رويترز الى ان أولئك الذين ركزوا فقط على تناول 30 غراما يوميا من الأغذية المحتوية على ألياف فقدوا وزنا يعادل تقريبا من اتبعوا حمية غذائية معقدة.
"يونشينج ما " كبير المشرفين على الدراسة بكلية الطب جامعة ماساتشوسيتس قال إن الاكتفاء ببرنامج غذائي يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى قد تتضمن مثلا الإقلال من الدهون المشبعة.
ويعاني نحو 25 في المئة من البالغين في العالم من متلازمة التمثيل الغذائي ومن بين أعراضها زيادة محيط الخصر وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وانخفاض مستوى الكوليسترول المفيد عالي الكثافة وزيادة مستوى الدهون الثلاثية وهي أعراض تزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية وداء السكري.