الأخبار
آخر الأخبار
نشرة الأخبار
رياضة
ثقافة
السياحة في لبنان
أخبار لبنان
تقارير نشرة الاخبار
أمن وقضاء
فنّ
اخبار البرامج
حال الطقس
منوعات
صحة وتغذية
اقتصاد
خبر عاجل
علوم وتكنولوجيا
اسرار
أخبار دولية
موضة وجمال
عالم الطبخ
خبر كاذب
صحف اليوم
أخبار أخرى
رياضة
ثقافة
السياحة في لبنان
أخبار لبنان
تقارير نشرة الاخبار
أمن وقضاء
فنّ
اخبار البرامج
حال الطقس
منوعات
صحة وتغذية
اقتصاد
خبر عاجل
علوم وتكنولوجيا
اسرار
أخبار دولية
موضة وجمال
عالم الطبخ
خبر كاذب
صحف اليوم
بيروت
29
o
البقاع
22
o
الجنوب
27
o
الشمال
28
o
جبل لبنان
25
o
كسروان
28
o
متن
28
o
البث المباشر
بالفيديو
بالصوت
الجدول
البرامج
English
تشاهدون الآن
سبوتلايت
إشترك
الرئيسية
الاشعارات
البث المباشر
بالفيديو
بالصوت
البرامج
بيروت
29
o
البقاع
22
o
الجنوب
27
o
الشمال
28
o
جبل لبنان
25
o
كسروان
28
o
متن
28
o
الأخبار
البرامج
نشرة الأخبار
رياضة
آخر الأخبار
ثقافة
السياحة في لبنان
أخبار لبنان
الفساد في لبنان
تقارير نشرة الاخبار
أمن وقضاء
فنّ
اخبار البرامج
رأي حر
دعوى القوات ضد بيار الضاهر والـ LBCI
حال الطقس
منوعات
صحة وتغذية
رياضة
اقتصاد
خبر عاجل
مقدمة نشرة الاخبار
علوم وتكنولوجيا
اسرار
أخبار دولية
موضة وجمال
عالم الطبخ
خبر كاذب
صحف اليوم
البرامج
مسلسلات
أفلام
وثائقيات
منوعات
كوميديا
برامج حوارية
نشرات الأخبار
الأخبار العاجلة
آخر الأخبار
أبرز الأخبار
الأكثر قراءة
بالفيديو
English
شاهد أحدث البرامج وآخر المستجدات على شاشتك المفضلة
موقع البرامج
انضم الى ملايين المتابعين
من نحن
اتصل بنا
أعلن معنا
وظائف
ترددات القنوات
سياسة الخصوصية
الشروط والأحكام
القهوة قد تنقذ حياتك! دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لفنجانك اليومي
صحة وتغذية
2026-07-05 | 12:10
مشاهدات عالية
شارك
شارك
2
min
القهوة قد تنقذ حياتك! دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لفنجانك اليومي
ربطت دراسة موسّعة نشرتها دورية Clinical Gastroenterology and Hepatology شملت 354 ألف مشارك لأكثر من عقد، بين شرب القهوة بانتظام والانخفاض الملحوظ في خطر الإصابة بأمراض وسرطان الكبد.
ويتزايد التأثير الوقائي للقهوة مع زيادة الاستهلاك، فكوبان يوميًا يخفضان خطر التشمّع بنسبة 20 في المئة، والسرطان بـ 24 في المئة، والوفاة بـ31 في المئة، بينما يرفع شرب 4 أكواب الحماية من التشمّع والسرطان إلى 35 في المئة، مقلّلاً خطر الوفاة بنسبة 41 في المئة.
وللأشخاص الذين يشربون 5 أكواب أو أكثر يوميًا، فقد سجّلت الدراسة انخفاضًا في خطر تشمّع الكبد بنسبة 32 في المئة، وسرطان الكبد بنسبة 47 في المئة، والوفاة المرتبطة بأمراض الكبد بنسبة 42 في المئة.
وأوضح الدكتور هيونسوك كيم، المؤلف الرئيسي للدراسة، أن سر الفائدة يكمن في مضادات الأكسدة بالقهوة وليس الكافيين، حيث تحدّ من التهابات وتندّب الكبد الذي يهدّد 58 مليون شخص عالميًا.
ولتحقيق أقصى استفادة دون أضرار، يحذّر الخبراء من إضافة السكر أو المبيّضات لأنها تقلل التأثير الوقائي وقد تسبّب الكبد الدهني.
وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعدم تجاوز 400 مليغرام من الكافيين يوميًا، أي نحو 2 او 3 أكواب، مع ضرورة التوقّف عن الشرب قبل النوم بـ 6 ساعات على الأقل لتجنب اضطرابات النوم.
ولكن، رغم النتائج اللافتة، تبقى الدراسة محدودةً وتستدعي أبحاثًا إضافية لتأكيد الفوائد على مجموعات عرقية غير اوروبية.
وفي سياقٍ متّصل، لا تقتصر فوائد القهوة على ما كشفته الدراسة الحديثة فقط، فقد أثبتت أبحاث سابقة فعاليّة القهوة في تقليل مخاطر السكري، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والخرف.
مصدر
صحة وتغذية
شرب
قهوة
انخفاض
خطر
الإصابة
أمراض
سرطان الكبد
صحة
مشروبات
تغذية.
التالي
"قصر النظر" يهدّد نصف سكان العالم بحلول 2050... إليكم دليل الوقاية لكم ولأطفالكم
عندما يصبح الاسترخاء عبئاً… ما الذي يمنعنا من التمتّع بالاستراحات الطويلة؟
السابق
مقالات ذات صلة
d-none hideMe
0
صحة وتغذية
2026-07-02
خبر سار لعشاق القهوة… دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لصحة الكبد
صحة وتغذية
2026-07-02
خبر سار لعشاق القهوة… دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لصحة الكبد
0
صحة وتغذية
2026-05-20
5 دقائق فقط قد تغيّر حياتك: دراسة تكشف سرّ إطالة العمر
صحة وتغذية
2026-05-20
5 دقائق فقط قد تغيّر حياتك: دراسة تكشف سرّ إطالة العمر
0
صحة وتغذية
2026-07-27
دراسة تكشف: توقيت وجباتك قد يحمي دماغك من التدهور مع التقدّم في العمر
صحة وتغذية
2026-07-27
دراسة تكشف: توقيت وجباتك قد يحمي دماغك من التدهور مع التقدّم في العمر
0
صحة وتغذية
2026-06-07
هل يعاني جسمك من التهاب مزمن؟... 6 علامات غير متوقعة قد تكشف ذلك
صحة وتغذية
2026-06-07
هل يعاني جسمك من التهاب مزمن؟... 6 علامات غير متوقعة قد تكشف ذلك
اخترنا لكم
d-none hideMe
0
صحة وتغذية
2026-08-15
سرّ دماغي جديد... لماذا نضعف أمام الأطعمة الدسمة حتى لو لم نكن جائعين؟
صحة وتغذية
2026-08-15
سرّ دماغي جديد... لماذا نضعف أمام الأطعمة الدسمة حتى لو لم نكن جائعين؟
0
صحة وتغذية
2026-08-15
صغير بحجمه... كبير بفوائده: لماذا يُعدّ السردين كنزًا غذائيًا؟
صحة وتغذية
2026-08-15
صغير بحجمه... كبير بفوائده: لماذا يُعدّ السردين كنزًا غذائيًا؟
0
صحة وتغذية
2026-08-14
"درع جيني" ضد السمنة والسكري… اكتشاف طبي قد يُغيّر مستقبل العلاجات الأيضية
صحة وتغذية
2026-08-14
"درع جيني" ضد السمنة والسكري… اكتشاف طبي قد يُغيّر مستقبل العلاجات الأيضية
0
صحة وتغذية
2026-08-14
متى يجب أن نتوقف عن الأكل ليلًا؟ الساعة البيولوجية تكشف سرّ توقيت العشاء
صحة وتغذية
2026-08-14
متى يجب أن نتوقف عن الأكل ليلًا؟ الساعة البيولوجية تكشف سرّ توقيت العشاء
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
زوارنا يقرأون الآن
d-none hideMe
0
آخر الأخبار
08:38
حماس: وفد قيادة الحركة استعرض مع وزير المخابرات المصرية انتهاكات الاحتلال وتنكره لخطة ترمب ورفضه خارطة الطريق
آخر الأخبار
08:38
حماس: وفد قيادة الحركة استعرض مع وزير المخابرات المصرية انتهاكات الاحتلال وتنكره لخطة ترمب ورفضه خارطة الطريق
0
آخر الأخبار
10:52
رويترز عن مصدر دبلوماسي: كوشنر التقى في القاهرة وسطاء من مصر وقطر وتركيا للدفع قدما بخطة ترامب بشأن غزة
آخر الأخبار
10:52
رويترز عن مصدر دبلوماسي: كوشنر التقى في القاهرة وسطاء من مصر وقطر وتركيا للدفع قدما بخطة ترامب بشأن غزة
0
آخر الأخبار
12:18
بيان لوزراء خارجية دول عربية وإسلامية: ندين رفض إسرائيل خارطة الطريق لتنفيذ خطة الرئيس ترامب لإنهاء النزاع بغزة
آخر الأخبار
12:18
بيان لوزراء خارجية دول عربية وإسلامية: ندين رفض إسرائيل خارطة الطريق لتنفيذ خطة الرئيس ترامب لإنهاء النزاع بغزة
0
آخر الأخبار
10:36
الوكالة الوطنية: السير على طريق ضهر البيدر ما زال شبه متوقف والمواطنون يناشدون المعنيين بالتدخل
آخر الأخبار
10:36
الوكالة الوطنية: السير على طريق ضهر البيدر ما زال شبه متوقف والمواطنون يناشدون المعنيين بالتدخل
بالفيديو
d-none hideMe
0
أمن وقضاء
13:13
حريق أيطو... كيف أصبح الوضع ميدانيًا؟
أمن وقضاء
13:13
حريق أيطو... كيف أصبح الوضع ميدانيًا؟
0
أمن وقضاء
13:11
الدفاع المدني يكرر تحذيره لمرتادي الشواطئ من خطر الأمواج العالية والغرق
أمن وقضاء
13:11
الدفاع المدني يكرر تحذيره لمرتادي الشواطئ من خطر الأمواج العالية والغرق
0
أمن وقضاء
13:09
الـLBCI داخل طوافة الجيش اللبناني في رحلة بين البحيرة والنار
أمن وقضاء
13:09
الـLBCI داخل طوافة الجيش اللبناني في رحلة بين البحيرة والنار
0
مقدمة نشرة الاخبار
13:04
مقدمة النشرة المسائية 16-8-2026
مقدمة نشرة الاخبار
13:04
مقدمة النشرة المسائية 16-8-2026
0
أخبار دولية
08:07
إيران: عدم الاستقرار في مضيق هرمز نتيجة لأعمال الولايات المتحدة وإسرائيل غير القانونية
أخبار دولية
08:07
إيران: عدم الاستقرار في مضيق هرمز نتيجة لأعمال الولايات المتحدة وإسرائيل غير القانونية
0
أمن وقضاء
08:04
الـLBCI تواكب مع الجيش اللبناني عمل طوافاته لاخماد الحريق الذي تجدد في إهدن…
أمن وقضاء
08:04
الـLBCI تواكب مع الجيش اللبناني عمل طوافاته لاخماد الحريق الذي تجدد في إهدن…
0
أمن وقضاء
08:02
التصعيد متواصل جنوبًا... ليلٌ عنيف عاشته منطقة النبطية
أمن وقضاء
08:02
التصعيد متواصل جنوبًا... ليلٌ عنيف عاشته منطقة النبطية
0
أمن وقضاء
08:00
تجدد الحريق في أحراجِ إهدن...
أمن وقضاء
08:00
تجدد الحريق في أحراجِ إهدن...
0
أخبار لبنان
05:23
الراعي: نتطلع إلى أن تُثمر المفاوضات ما يحفظ حقوق لبنان ويوقف الاعتداءات ويؤمّن الانسحاب من أرضنا
أخبار لبنان
05:23
الراعي: نتطلع إلى أن تُثمر المفاوضات ما يحفظ حقوق لبنان ويوقف الاعتداءات ويؤمّن الانسحاب من أرضنا
الأكثر قراءة
d-none hideMe
24 ساعة
7 أيام
شهر
1
أخبار لبنان
00:06
متحدث باسم الخارجية الأميركية: اطّلعنا على أحدث تصريحات نعيم قاسم... وحزب الله يتحمل وحده مسؤولية وجود إسرائيل على الأراضي اللبنانية
أخبار لبنان
00:06
متحدث باسم الخارجية الأميركية: اطّلعنا على أحدث تصريحات نعيم قاسم... وحزب الله يتحمل وحده مسؤولية وجود إسرائيل على الأراضي اللبنانية
2
أمن وقضاء
01:14
الجيش الإسرائيلي: قضينا على قائد بارز في وحدة "بدر" التابعة لحزب الله
أمن وقضاء
01:14
الجيش الإسرائيلي: قضينا على قائد بارز في وحدة "بدر" التابعة لحزب الله
3
حال الطقس
03:13
طقس متقلب لغاية الاثنين... واحتمال تساقط أمطار محلية
حال الطقس
03:13
طقس متقلب لغاية الاثنين... واحتمال تساقط أمطار محلية
4
تقارير نشرة الاخبار
13:31
عيد السيدة في لبنان... حين يجتمع الإيمان والتقاليد والإنتماء
تقارير نشرة الاخبار
13:31
عيد السيدة في لبنان... حين يجتمع الإيمان والتقاليد والإنتماء
5
آخر الأخبار
14:44
الخارجية القطرية: تسنى التواصل مع الطيارين بعد خرقهم للأجواء القطرية وبعد اتباع قواعد الاشتباك والتواصل معهم دون إجابة تم اتخاذ الإجراءات اللازمة
آخر الأخبار
14:44
الخارجية القطرية: تسنى التواصل مع الطيارين بعد خرقهم للأجواء القطرية وبعد اتباع قواعد الاشتباك والتواصل معهم دون إجابة تم اتخاذ الإجراءات اللازمة
6
تقارير نشرة الاخبار
13:43
الأرض لا تهدأ... زلازل تضرب 4 دول
تقارير نشرة الاخبار
13:43
الأرض لا تهدأ... زلازل تضرب 4 دول
7
تقارير نشرة الاخبار
13:19
ماذا سمع وفد الكونغرس من المسؤولين اللبنانيين؟
تقارير نشرة الاخبار
13:19
ماذا سمع وفد الكونغرس من المسؤولين اللبنانيين؟
8
آخر الأخبار
15:46
إيران ترد على تهديد ترامب بإعلان مضيق هرمز أرضا أميركية
آخر الأخبار
15:46
إيران ترد على تهديد ترامب بإعلان مضيق هرمز أرضا أميركية
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use
cookies
to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More