11 أيار 2019 - 07:41
Back

قصور القلب... ما هي عوارض هذا المرض؟ وماذا عن نسبة الاصابة به؟

جبق يطلق حملة التوعية على قصور عضلة القلب: أكثر من 70 ألف مصاب في لبنان Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,قصور القلب,جبق يطلق حملة التوعية على قصور عضلة القلب: أكثر من 70 ألف مصاب في لبنان
episodes
قصور القلب... ما هي عوارض هذا المرض؟ وماذا عن نسبة الاصابة به؟
Lebanon News
أطلق وزير الصحة جميل جبق الحملة الوطنية للتوعية على قصور عضلة القلب بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لأطباء القلب ونقابة الممرضات والممرضين وشركة Novartis، تحت شعار "قو قلبك رغم قصورو"، بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية على هذا المرض الذي يسجل ملايين الإصابات سنويا.

وشدد جبق على أن "الحملة التوعوية تأتي في وقت تشير الاحصاءات الى ان 2 % من سكان العالم يعانون من هذا العارض الصحي وتزيد نسبة الاصابة به مع تقدم السن إلى ما بعد الستين عاما، كما يعاني منه في لبنان اكثر من 70 ألف مصاب، ويسجل سنويا دخول ما يزيد على 11000 حال الى المستشفيات، تغطي وزارة الصحة منهم ما يزيد على 40 %"."
الإعلان

ولفت إلى أن "وزارة الصحة ستواصل جهودها لدعم الجمعيات المعنية والحملات المهتمة بالتوعية والارشاد سواء على مستوى الاعلام والاعلان او عبر الدعم اللوجستي او التشريعي المتمثل بسن القوانين والتشريعات لتفادي الوقوع في المرض او التخفيف من حدته او المساعدة في علاجه، ناهيك عن دور رئيسي للوزارة في علاج غير المضمونين وتفعيل دور عيادات قصور عضلة القلب في المستشفيات الحكومية". 

أما نقيبة الممرضات والممرضين فقالت: "انطلاق حملة التوعية من أمراض القلب له أهميته ورمزيته من الناحية العلمية ومن ناحية الإجراءات والمعالجات التي يعهد بها إلى الفريق الصحي، وأحد أركانه الممرضات والممرضون. وفي أقسام الطوارىء والعناية المركزة يكتسب دور العاملين في التمريض في أقسام أمراض القلب، أهمية كبرى شأن دورهم في التوعية والتثقيف والإسعاف والإنقاذ". وأكدت أن "قطاع التمريض، ورغم حاجته للحصول على حقوقه، سيبقى دائما بجانب كل مبادرة وكل حملة توعية، وسيسعى دائما إلى تطوير قدراته ومؤهلاته من أجل أن يواكب كل تطور وتقدم".


ما هي عوارض قصور القلب؟ وماذا عن الإجراءات؟

تشمل عوارض قصور القلب زيادة في الوزن وارهاقا مزمنا وضيقا في التنفس وصعوبة في النوم وسعالا مزمنا وتعبا وإرهاقا وشعورا بالاحباط وتورما في الكاحلين أو القدمين أو البطن وفقدان الشهية والغثيان وتسارع دقات القلب.

أما أبرز الإجراءات الوقائية فتتركز على اتباع خطوات محددة باعتبار أن الإصابة بقصور عضلة القلب لا تعني عدم القدرة على التمتع بالحياة اليومية والقيام بوظائفه الاعتيادية، بل تعني أنه يجب إدخال بعض التعديلات على أسلوب الحياة بما يناسب حاجات القلب. 

أما الإجراءات الوقائية فهي الحد من كمية السوائل التي يتم تناولها واتباع نظام غذائي صحي يراعي وضع القلب وتجنب العادة السيئة بإضافة الملح الى الطعام وتناول الأدوية بشكل منظم ووفق وصفة الطبيب للحصول على أفضل النتائج من العلاج، ومن المهم جدا اتباع إرشادات الطبيب أو الممرض/ة بتناول الدواء كعدد حبات الدواء يوميا ومعدل تكراره وما إذا كان يتم تناوله مع وجبات الطعام أو لا. كما على المصاب بقصور عضلة القلب أن يقيس وزنه يوميا واعلام الطبيب بحال زاد الوزن كيلوغراما ونصف الكيلوغرام الى كيلوغرامين في يومين.
كما يجب فحص الضغط يوميا ومعدل ضربات القلب والامتناع عن التدخين، والتوازن بين الراحة والنشاط أو الحركة كحل هو الأنسب لمريض ضعف عضلة القلب وتجنب كثرة الكحول. 
إقرأ أيضاً