22 حزيران 2020 - 09:59
Back

مستويات الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا تنخفض سريعاً

نتائج مثيرة للإهتمام في دراسة صينية Lebanon, news ,lbci ,أخبار مناعة, دراسة, أجسام مضادة,كورونا,نتائج مثيرة للإهتمام في دراسة صينية
episodes
مستويات الأجسام المضادة لدى المتعافين من كورونا تنخفض سريعاً
Lebanon News
أفادت دراسة صينية من كلية طب جامعة تشونغتشينغ وهي أحد فروع المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بأن مستويات الأجسام المضادة لدى المتعافين من كوفيد-19 انخفضت بحدة ما بين شهرين وثلاثة أشهر من الإصابة سواء ظهرت عليهم الأعراض أم لم تظهر ما يثير الشكوك بشأن فترة المناعة من الفيروس.

ووجدت الدراسة التي شملت 37 مريضاً ظهرت عليهم أعراض و37 مريضاً بدون أعراض، أن مستويات الأجسام المضادة انخفضت بشدة خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر لدى أكثر من 90 بالمئة ممن جاءت نتائج تحاليلهم إيجابية لنوع أساسي من الأجسام المضادة يفرزه الجسم بعد الإصابة ويعرف باسم "آي.جي.جي".
الإعلان

وبلغ متوسط نسبة الانخفاض أكثر من 70 بالمئة للمرضى سواء بأعراض أو بدون.

من جهة أخرى، ردّ أستاذ علوم الفيروسات بجامعة هونج كونج مؤكداّ إن هذه الدراسة لا تنفي احتمال أن توفر أجزاء أخرى من جهاز المناعة الحماية، وأضاف أن بعض الخلايا تحفظ كيفية التعامل مع الفيروس عندما يصيبها أول مرة ويمكنها شحذ أساليب حماية فعالة إذا ما تعرضت لإصابة ثانية.

وبحسب وكالة "رويترز"، يسلط البحث المنشور في دورية "نيتشر مديسن" الضوء على مخاطر استخدام ما يطلق عليه اسم "جوازات المناعة" من فيروس كورونا ويدعم اتباع توصيات الصحة العامة مثل التباعد الاجتماعي وعزل الفئات الأكثر عرضة للإصابة.
الإعلان
إقرأ أيضاً