24 حزيران 2020 - 09:51
Back

إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام... والعلماء يوضحون (فيديو)

إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام Lebanon, news ,lbci ,أخبار تنكس قشري قاعدي, رؤية الأرقام, الدماغ,إصابة دماغية,إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام
episodes
إصابة دماغية غريبة لرجل لا يستطيع رؤية الأرقام... والعلماء يوضحون (فيديو)
Lebanon News
حلّل العلماء حالة غير عادية لعالم جيولوجيا هندسية كان يعاني من إصابة عصبية لم يتمكن بسببها من التعرّف على الأرقام من 2 حتّى 9 مع استمرار قدرته على فهم الحروف والرموز بالإضافة إلى الرّقمين واحد وصفر.

وفي هذا الإطار، قال أحد الباحثين في الدّراسة، العالم بجامعة جونز هوبكنز، مايكل ماكلوسكي: عندما ينظر إلى رقم ما، يتعيّن على دماغه أن يعلم أنه رقم قبل أن يتمكن من رؤيته. إنها مفارقة حقيقية! وفي بحثنا الحالي، حاولنا التحقيق بما قد يحصل عندما يكون فاقداً لوعيه."
الإعلان

وقد شُخّص المريض، المشار إليه في الدراسة بإسم"RFS" بمرض تنكسي عصبي نادر في الدماغ يسمى بتنكس قشري قاعدي( corticobasal syndrome ) الناجم عن تلف كبير في منطقتين من الدماغ: القشرة والعقد القاعدية.

وفي مقطع فيديو نشره الباحثون، ظهر RFS وهو يحاول نسخ رمز الرقم"8" باللون البرتقالي، ولكن بدلا من ذلك، رسم ما وصفه بأنه معكرونة باللون البرتقالي. وفي تجربة أخرى، حاول الفريق وضع صور أو كلمات بالقرب من أرقام كبيرة أو بداخلها. فتمكّن المريض بسهولة من رؤية الصور البعيدة لكنه لم يتمكن من رؤية الصور الّتي وُضعت داخل الأرقام.

وبالتّالي، قام الفريق الطبي بدراسة مجموعة من الاحتمالات واستنتجوا أنّ الخلل هو نتيجة أسباب نفسية وعقلية ووظيفية وليس نتيجة أسباب إدراكية فحسب.

وقالوا: "كان RFS يلتقى بطبيبٍ نفسي بالتّزامن مع أبحاثنا، إلّا أنّ الطبيب لم يتوصّل إلى أي نتائج تفيد أنّ أعراضه الإدراكية أو الجسدية تعكس اضطراباً وظيفيّاً."

وبالإضافة فقد قام الباحثون بدراسة دماغ RFS باستخدام تخطيط كهربائي للدماغ واكتشفوا أنّه لم يكن على دراية تامة بوجود كلمة، ولكن دماغه لم يكتشف وجود كلمة فقط ، بل حدد ماهيتها أيضا".

وفي علم الأعصاب، يُفترض عادة أن النشاط العصبي الذي كان يراه فريق البحث على المخطط الكهربائي للدماغ، هو الذي يسبب الوعي البصري.

وقال ديفيد روثلين"اكتشف دماغه الوجوه بالصور في الأرقام دون أن يتعرّف عليها. وتُظهر هذه النتائج بالتّالي أن دماغ RFS يقوم بمعالجة معقدة في غياب الوعي".
الإعلان
إقرأ أيضاً