18 تموز 2020 - 08:52
Back

دراسة جديدة تكشف العامل الرئيسي لإبطاء الشيخوخة

ما هو العامل الرئيسي لإبطاء الشيخوخة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار إطالة العمر, متوسط العمر, الشيخوخة,الحديد,ما هو العامل الرئيسي لإبطاء الشيخوخة؟
episodes
دراسة جديدة تكشف العامل  الرئيسي  لإبطاء الشيخوخة
Lebanon News
أظهرت نتائج دراسة قام بها علماء بريطانيّون وألمانيون أن الحفاظ على مستوى طبيعي من الحديد في الدم، قد يكون عاملاً رئيسياً في سبيل إبطاء الشيخوخة وإطالة العمر.
وتفيد مجلة Nature Communications، بأن علماء البيولوجيا من جامعة إدنبرة بالتعاون مع علماء في معهد ماكس بلانك بألمانيا، قد درسوا بواسطة البيانات الجينية ثلاثة عوامل مرتبطة ببيولوجيا الشيخوخة وهي:" متوسط العمر المتوقع وسنوات العمر من دون أمراض وطول العمر.
الإعلان

وجمع الباحثون معلومات من ثلاث قواعد للبيانات هي  Zenodo و Edinburgh Data Share وLongevity Genomics  وحصلوا على عينة من متوسط العمر المتوقع لـ 1.75 مليون شخص، وأكثر من 60 ألف شخص من المعمرين.

واستنتج الباحثون أنّ مجموعة الجينات المسؤولة عن المستوى الطبيعي والصحي للحديد في الدم كانت موجودة في بيانات الأشخاص عند دراسة العوامل الثلاثة المرتبطة بالعمر. واستنادا إلى ذلك، تبيّن لهم أن الجينات المساهمة في مستوى الحديد في الدم، هو المسؤول عن طول الحياة الصحية. وقد أثبتوا هذا الاستنتاج باستخدام التحليل الرياضي المعروف بـ "عشوائية مندلييف".

وفي هذا السياق، يقول الدكتور باول تيميرز، رئيس فريق البحث من جامعة إدنبرة:" "تكشف هذه النتائج أيضاً، أن ارتفاع مستوى الحديد في الدم يقلّص متوسط الحياة الصحية. وبالتالي، فإنّ التحكم بمستواه يمكن أن يمنع الأضرار الناتجة عن طول العمر والشيخوخة. لذلك نفيد أنّ الحديد قد يساعد في توضيح سبب ارتباط الشيخوخة المبكرة  بتناول اللحوم الحمراء الغنية بالحديد".
وكما هو معروف، فإنّ مستوى الحديد في الدم مرتبط بالنظام الغذائي، وانخفاضه أو ارتفاعه يؤدي، مع التقدم بالعمر، إلى مرض الباركنسون، وانخفاض قدرات الجسم في مقاومة العدوى المرضية.
الإعلان
إقرأ أيضاً