20 تموز 2020 - 08:08
Back

دراسة حديثة تكشف... فيروس كورونا ينتقل جنسياً ويهدد الرجال بالعقم

فيروس كورونا ينتقل جنسياً ويهدد الرجال بالعقم Lebanon, news ,lbci ,أخبار العقم, السائل المنوي, كوفيد-19, فيروس كورونا,التواصل الجنسي,فيروس كورونا ينتقل جنسياً ويهدد الرجال بالعقم
episodes
دراسة حديثة تكشف... فيروس كورونا ينتقل جنسياً ويهدد الرجال بالعقم
Lebanon News
كشفت دراسة جديدة أنّ فيروس كورونا لا يؤثّر على حاستي الشم والذوق لدى المريض فحسب، بل قد يتسبب بالعقم لدى المرضى الرجال كما يمكن أن ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي.

وأفادت الدّراسة الّتي نُشرت في مجلة "جاما" الطبية عن وجود فيروس كورونا في 15 بالمئة من عينات السائل المنوي الّتي تمّ فحصها.

ومن جهته، شبّه الباحث الدكتور جون أيتكين فيروس كورونا بفيروس زيكا قائلاً: "نؤكّد أنّ السائل المنوي لديه قدرة مثبتة على نقل العدوى الفيروسية من الذكور إلى الجهاز التناسلي الأنثوي، تماماً كالإنتقال الجنسي لفيروس زيكا. ويُشار إلى أنّ فيروس زيكا هو من جنس الفيروسات المصفرة التي تنقلها حشرات البعوض، وينتقل عن طريق الإتصال الجنسي".
الإعلان

وأفادت الدراسة أيضاً أنّ "كوفيد-19" الموجود في السائل المنوي يؤدي إلى تراكم الأنجيوتنسين 2، وهو هرمون ينظم وظائف الكلى وضغط الدم. فزيادة مستويات هذا الهرمون تتسبب في استجابة مناعية ضد جزيئات فيروس كورونا التي تزيد من مركبات الأكسيجين التفاعلية المسببة لموت الخلايا ما قد يؤدّي في نهاية المطاف إلى تراجع معدلات الخصوبة لدى الرّجال.
الإعلان
إقرأ أيضاً