04 آب 2020 - 06:34
Back

هل تزيد حبوب منع الحمل من خطر وفاة النساء بكوفيد-19؟

دراسة حديثة تحذّر... Lebanon, news ,lbci ,أخبار كوفيد-19, جلطات دموية, فيروس كورونا,حبوب منع الحمل,دراسة حديثة تحذّر...
episodes
هل تزيد حبوب منع الحمل من خطر وفاة النساء بكوفيد-19؟
Lebanon News
حذّر الباحثون في دراسة حديثة من أنّ النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يمكن أن يتعرضن لخطر أكبر للوفاة إذا أصبن بفيروس كورونا.

فمن المعروف أنّ بعض أنواع وسائل منع الحمل يمكن أن تزيد من خطر تجلّط الدم (أو تخثر الدم)، إلّا أنّ العلماء أضافوا أنّ الإصابة بكوفيد-19 تجعل هذا الخطر أكبر. فمع ازدياد الدّراسات الّتي تسمح بالتعرّف أكثر فأكثر على الفيروس، أفاد العلماء بأنّ الوباء المستجد يسبب الجلطات ويساهم في زيادة أعداد الوفيات.
الإعلان

وتشير الأبحاث الجديدة في الولايات المتحدة إلى أن النساء الحوامل، أو اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة (HRT) يواجهن الخطر عينه.

وفي هذا السياق، قال المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور دانيال سبرات، من مركز ماين الطبي في بورتلاند، بالولايات المتحدة الأميركية: "في ظل انتشار هذا الوباء، نحتاج إلى بحث إضافي لتحديد ما إذا كانت النساء المصابات أثناء الحمل يجب أن يتلقين العلاج المضاد للتخثر، أو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل والعلاج بالهرمونات".

وأضاف الدكتور سبرات أن فيروس كورونا يمكن أن يتسبب بجلطات دموية، حتى لدى الأشخاص الأصحاء سابقاً. وهرمون الإستروجين يعمل على تخثر الأوردة العميقة القاتلة لدى بعض الأمهات، ولدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو علاج الهرمونات.

واستنتج الفريق أنّ إصابة النساء بفيروس كورونا يزيد من خطر تعرّضهن لتجلّط الدم، وبالتالي هذه النتائج تساعد في فهم تكوّن الفيروس والجلطات وتساعد في التصدّي لها.
الإعلان
إقرأ أيضاً