02 أيلول 2020 - 06:24
Back

بين "كوفيد-19" والنظام الغذائي ... ما هي الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر؟

ما هي الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس كورونا, كوفيد-19,تساقط الشعر,ما هي الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر؟
episodes
بين "كوفيد-19" والنظام الغذائي ... ما هي الأسباب الحقيقية لتساقط الشعر؟
Lebanon News
كشف بعض مصابي فيروس كورونا عن تساقط شعرهم بعد أسابيع من التخلّص من عوارض الفيروس الأخرى الشائعة. وفي حين قد يبدو الأمر تافهاً بعض الشيء، فمن المهم أن نعيَ أنّ تساقط الشعر من بين المؤشرات الصحية الّتي لا يتعيّن إغفالها. 

وفي هذا السياق، توضح الدكتورة روزماري ليونارد، إنه على الرغم من عدم وجود بحث رسمي عن تأثير "كوفيد-19" على الشعر، فالجدير بالذّكر أنّ أي مرض  قد يؤثر على نمو الشعر ويتسبب بتساقطه.
الإعلان
فما هي المشاكل الصحية الإضافية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وما مدى خطورتها؟

- أوّلاً: مشاكل الغدة الدرقية:
تفرز الغدة الدرقية نوعين من الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي ويجب أن تكون متوازنة لضمان عمل الجسم بشكل صحيح. وبحسب الأطباء، فيعد تساقط الشعر بالنسبة لكثيرين من العلامات المبكرة الّتي تدل على اختلال هرمونات الغدة الدرقية. ويحدث تساقط الشعر المرتبط بالغدة الدرقية في أي مكان من فروة الرأس ويمكن أن يؤدي أيضا إلى فقدان شعر الحاجب والجسم. كما قد يتسبب أيضاً بجفاف الشعر وتقصفه وترقق الأظافر. 

- ثانياً: الإجهاد: 
يؤثّر الإجهاد على توازن الهرمونات في الجسم فهو يزيد من مستويات الكورتيزول الذي بدوره يزيد من إنتاج "الزهم" (النتج الدّهني) ما يعطل وظيفة حاجز الجلد ويؤدي إلى التهاب الجلد. والجدير بالذّكر أنّ الأشخاص الذين يعانون من أمراض فروة الرأس، مثل الصدفية وقشرة الرأس، غالباً ما تزداد حالتهم سوءا بسبب الإجهاد.

- ثالثاً: التغذية:
سواء كنت تتبع نظاماً غذائياً قاسياً أو تعاني من اضطرابات الأكل أو في حال قمت بتغيير نظامك بشكلٍ كبيرٍ وتحويله إلى نباتي مثلاً، فهذا من شأنه أن يؤثّر على صحّة الشعر أيضاً. فيتلقّى الجسم العناصر الغذائية من الطعام الّذي يتناوله الإنسان. 

رابعاً: سن اليأس:
تعد تغيرات الشعر أمرا شائعا قبل انقطاع الطمث وخلاله. فعندما تمر المرأة بمرحلة انقطاع الطمث، تنخفض مستويات هرمون الإستروجين وهذا الانخفاض هو أحد الأسباب التي تجعل العديد من النساء يعانين في البداية من تساقط الشعر. ومن جهة أخرى قد يكون السبب وراثي  لدى النساء اللواتي لديهن استعداد وراثي لالتهاب البصيلات.
الإعلان
إقرأ أيضاً