22 تشرين الثاني 2020 - 06:23
Back

دراسة تكشف...الفيتامين د والوزن الطّبيعي يقللان من خطر الإصابة بالسرطان

الفيتامين د والوزن الطّبيعي يقللان من خطر الإصابة بالسرطان Lebanon, news ,lbci ,أخبار الوزن الطبيعي, السرطان,فيتامين د,الفيتامين د والوزن الطّبيعي يقللان من خطر الإصابة بالسرطان
episodes
دراسة تكشف...الفيتامين د والوزن الطّبيعي يقللان من خطر الإصابة بالسرطان
Lebanon News
كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة واستمر العمل بها عدة سنوات إلى أن تناول الفيتامين د بشكل متواصل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة تصل إلى 38 بالمئة. 

وفي التفاصيل،  فشارك في الدراسة 25 ألف شخص تمّ تحليل بياناتهم الصحية خلال الفترة بين عامي 2013 و2018، ليستنتج الباحثون أخيراً أن الفيتامين د مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان المتقدم بنسبة 17 في المائة، على أن هذه النسبة ترتفع إلى 38 في المائة بين أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي، أي الّذين لا يعانون من الوزن الزائد. 
الإعلان

وفي العام 2018 أفاد العلماء أن الفيتامين د لم يقلل من إجمالي الإصابة بالسرطان ولكنه يؤدي إلى انخفاض في خطر الوفاة الناتجة عن السرطان. فمن بين المشاركين البالغ عددهم 25 ألف شخص، تم تشخيص 1617 شخصاً بمرض السرطان، ومن بين أولئك الذين تلقوا الفيتامين د تم تشخيص حالة 226 في مراحل متقدمة من السرطان، أما من بين أولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي ويتناولون الفيتامين د فتم تشخيص 58 شخصاً بمرض السرطان المتقدم فقط مقارنة بـ96 شخصاً لم يتناولوا الفيتامين.

وفي هذا الإطار، قالت بوليت تشاندلر، طبيبة الرعاية الأولية وعالمة الأوبئة، وأحد المشاركين في الدراسة:" تشير النتائج الّتي توصّلنا إليها إلى أن فرصة الإصابة بالسرطانات المتقدمة أو المميتة تكون أقل لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين د والّذين يتمتّعون بوزن طبيعي أيضاً." 

فالجدير بالذّكر أنّ السمنة والالتهابات المرتبطة بها قد تقلل من فعالية فيتامين د، وهذا ما يفسر ضرورة السيطرة على الوزن بالتوازي مع تناول الفيتامين د من أجل مكافحة السرطان المتقدم.
مصدر

الإعلان
إقرأ أيضاً