07 كانون الثاني 2021 - 07:14
Back

عشر دقائق من الرياضة اليومية في منتصف العمر تحمي الدماغ عند الشيخوخة

الرياضة في منتصف العمر تحمي الدماغ عند الشيخوخة Lebanon, news ,lbci ,أخبار الدماغ, شيخوخة,رياضة,الرياضة في منتصف العمر تحمي الدماغ عند الشيخوخة
episodes
عشر دقائق من الرياضة اليومية في منتصف العمر تحمي الدماغ عند الشيخوخة
Lebanon News
أظهرت دراسة جديدة أن ممارسة الرياضة البدنية لمدة عشر دقائق يومياً خلال فترة منتصف العمر قد تساعد في منع التدهور العقلي عند التقدم في السن.

وفي التّفاصيل، قام باحثون من مركز "إيرفينغ" الطبي بجامعة كولومبيا بتحليل بيانات 1600 شخص بمتوسط عمر 53 عاماً خاضوا خمسة فحوصات جسدية على مدار 25 سنة. وقام المشاركون بتقييم مستويات نشاطهم الأسبوعي مرة واحدة في البداية ومرة أخرى مرتين إضافيتين خلال فترة 25 عاماً.
الإعلان

واستخدم الباحثون بعد ذلك فحوصات الدماغ لقياس مادتي الدماغ الرمادية والبيضاء للمشاركين، أو مناطق الإصابة أو المرض في الدماغ، في نهاية الدراسة.

وقالت مؤلفة الدراسة بريا بالتا إن النتائج تشير إلى أن النشاط البدني، كالمشي والركض وركوب الدّراجة، بخاصة خلال منتصف العمر، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بصحة الدماغ إذ يمنع تلفه بعد 25 عاماً.

وأضافت: "قد يعتبر الحصول على ساعة و15 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي أسبوعياً أمراً مهماً طوال حياتك لتعزيز صحة الدماغ والحفاظ على البنية الفعلية لعقلك".

ومن جهة أخرى، وجد الباحثون أنّه لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطاً بدنياً متوسطاً أو قوياً في منتصف العمر، فرصة أكبر بنسبة 47 في المئة لتطوير مناطق صغيرة من تلف الدماغ بعد 25 عاماً، وذلك بالمقارنة مع أولئك الذين مارسوا التمارين.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً