05 نيسان 2021 - 09:28
Back

هل تشعرون بالصداع؟ إليكم الأسباب

إليكم أسباب الصداع ونصائح لتجنبها: Lebanon, news ,lbci ,أخبار النوم, بريطانيا, حل, راحة, طعام, ألم, رأس, أسباب, صداع,صحة,إليكم أسباب الصداع ونصائح لتجنبها:
episodes
هل تشعرون بالصداع؟ إليكم الأسباب
Lebanon News
يسبب الصداع أو ألم الرأس إزعاجاً للعديد من الأشخاص، بدون معرفة السبب المباشر لهذه الأوجاع. وعرضت خدمة الصحة الوطنية البريطانية 10 مسببات للصداع ونصائح لتجنبها:
الإعلان
 
1- الاسترخاء بعد الشعور بالتوتر:
بعد أسبوع حافل في العمل أو المنزل، يحلم المرء بنيل الراحة الكافية خلال عطلة نهاية الأسبوع. ولكن من غير المتداول أن هذا النمط يساعد على التسبب بالصداع، إذ تنخفض مستويات هرمونات التوتر لدى الإنسان، ما يؤدي إلى إطلاق سريع للناقلات العصبية (الناقلات الكيميائية للدماغ). وتُرسل هذه النبضات إلى الأوعية الدموية لتتقلص ثم تتمدد، مما يسبب الصداع. لذلك، يجب عليكم تجنب النوم في عطلة نهاية الأسبوع لأكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد، كما من المحبذ استبدال ساعات النوم بتخصيص بعض الوقت للاسترخاء.
 
2- كبت الغضب:
عندما يكون الإنسان غاضباً، تتوتر عضلات مؤخرة الرقبة وفروة الرأس، ما يسبب بما يشبه الشريط حول الرأس. فتكون هذه علامة على صداع التوتر. لذلك، عندما يشعر المرء بالغضب، يجب التنفس بعمق وببطء من خلال الأنف وإخراجه من خلال الفم، وهذا من شأنه أن يريح الرأس وعضلات الرقبة.
 
3- وضعية الجسد الخاطئة:
تتسبب وضعية الجسد الخاطئة خلال اليوم في حدوث توتر في أعلى الظهر والرقبة والكتفين، ما قد يؤدي إلى صداع. عادةً ما يخفق الألم في قاعدة الجمجمة ويومض أحياناً في الجبين. يجب تجنب الجلوس أو الوقوف في وضعية واحدة لفترات طويلة، وبالتالي الجلوس بشكل مستقيم.
 
4- الروائح:تحتوي المنظفات المنزلية، إضافةً إلى العطور ومعطرات الجو، على مواد كيميائية يمكن أن تسبب الصداع. في حال كان المرء عرضة للإصابة بالصداع الناجم عن بعض الروائح، فيجب تجنب العطور الثقيلة والصابون والشامبو والبلسم ذات الرائحة القوية. في المقابل، من المحبذ استخدام معطرات الجو والمنظفات المنزلية الخالية من العطور، والمحافظة على الأبواب والنوافذ مفتوحة قدر الإمكان في المنزل.
 
5- سوء الأحوال الجوية:
يُعتقد أن تغيرات الضغط الّتي تسبب تغيرات الطقس تؤدي إلى تغيرات كيميائية وكهربائية في الدماغ. وهذا يزعج الأعصاب ويؤدي إلى صداع. الحلّ الوحيد للتخلص من الصداع من خلال النظر إلى توقعات الطقس، والتأكد من الحصول على بعض مسكنات الألم عند الحاجة إليها.
 
6- صرير الأسنان:
صرير الأسنان ليلاً يساهم في انقباض عضلات الفك، ما يتسبب في صداع خفيف. الحلّ المناسب لهذه الحالة التوجه لطبيب الأسنان لتأمين واقي الفم الّذي يحمي الأسنان أثناء النوم.
 
7- الأضواء الساطعة:
يمكن للأضواء الساطعة أن تسبب الصداع النصفي. وذلك لأن الأضواء الساطعة والخافتة تعزز مستويات بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي بدورها تنشط مركز الصداع النصفي. لذلك، تعتبر النظارات الشمسية فعالة في تقليل شدة الضوء، ويمكن ارتداؤها من الداخل والخارج. أما في العمل، فيمكن ضبط شاشة الكمبيوتر أو تخفيف وهج الشاشة.
 
8- الجبنة:
قد تعتبر شطيرة الديك الرومي والجبنة وجبة فطور لذيذة، ولكن حذار من الصداع الّذي قد يتبعها. تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية يمكن أن تسبب الصداع النصفي، كما تشمل قائمو الأطعمة التي قد تسبب الصداع الأجبان القديمة، المشروبات الغازية، اللحوم والأسماك المصنعة. ويجب التقليل من الأطعمة الّتي قد تكون مسببة للصداع، وإزالتها من النظام الغذائي.
 
9- الصداع الناتج عن ممارسة الجنس:
يعتقد الأطباء أن الصداع الناتج عن ممارسة الجنس هو نتيجة تراكم الضغط في عضلات الرأس والرقبة، ويمكن أن يستمر لبضع دقائق أو حتى ساعة. لذلك، من المفضل تناول مسكناً للألم قبل ذلك بساعات قليلة لمنع الصداع.
 
10- المثلجات:
لدى المثلجات والمشروبات المجمدة تأثير الإصابة بصداع. ولكن هذا الأمر لا يحتاج إلى علاج. وإنه نادراً ما يستمر لأكثر من دقيقة أو دقيقتين.
الإعلان
إقرأ أيضاً