16 أيار 2021 - 07:48
Back

علماء يكشفون... هل سيُضاف لقاح كوفيد-19 إلى لائحة لقاحات الإنفلونزا السنوية؟

يعمل الباحثون على كشف ما إذا قد نحتاج جميعاً إلى جرعات معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأشهر والسنوات القادمة من أجل الحفاظ على المناعة والحماية من المتحورات الناشئة حديثا. Lebanon, news ,lbci ,أخبار البرازيل, الهند, محورات, طفرات, لقاح, صحة, كورونا, فيروس, باحثون,علماء,يعمل الباحثون على كشف ما إذا قد نحتاج جميعاً إلى جرعات معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأشهر والسنوات القادمة من أجل الحفاظ على المناعة والحماية من المتحورات الناشئة حديثا.
episodes
علماء يكشفون... هل سيُضاف لقاح كوفيد-19 إلى لائحة لقاحات الإنفلونزا السنوية؟
Lebanon News
يعمل الباحثون على كشف ما إذا قد نحتاج جميعاً إلى جرعات معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الأشهر والسنوات القادمة من أجل الحفاظ على المناعة والحماية من المتحورات الناشئة حديثا.
 
يتوقع بعض الخبراء أن تستمر المناعة من اللّقاحات لمدة عام تقريباً، وأن لقاحات كوفيد-19 قد يتم دمجها يوماً ما في لائحة لقاحات الإنفلونزا السنوية. وفي الوقت نفسه، مع ظهور طفرات جديدة من فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، يفكر العلماء ومصنعو اللقاحات بخطوة للأمام من خلال اختبار الحقن المعززة المصممة خصيصاً لتشكيل الحماية ضدّ هذه الطفرات الجديدة.
الإعلان
 
وأعلنت شركة موديرنا في الأسبوع الماضي، عن نتائج أولية إيجابية تظهر أن جرعة معززة ثالثة من اللّقاح يمكن أن تحافظ على المناعة وتضيف حماية ضدّ نوعين مختلفين، تمّ تحديد أحدهما لأول مرة في جنوب إفريقيا والآخر في البرازيل.
 
كما تقوم شركة فايزر باختبار اللّقاحات المعززة ومراقبة الحاجة إلى تطوير جرعة معززة محددة ضدّ الفيروس المتحور الّذي ظهر حديثاً والّذي تم تحديده لأول مرة في الهند.
 
بدوره، قال الدكتور ألبرت بورلا، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة فايزر: "نريد التأكد من توفر اللّقاح قبل أن يرفع المتحور الجديد مستويات العدوى الّتي تشكل خطورة على المجتمع".
 
من جهتهم، يفيد العلماء أن تقنية mRNA إلى جانب لقاح فايزر وموديرنا ستفسح المجال لإجراء تعديلات سريعة على اللقاح. وأيضاً سيتمكنوا من تحديث اللّقاح الّذي طورته شركة جونسون & جونسون بسرعة.
 
وأعلن بورلا لشبكة ABC "يجب أن نكون قادرين على إنتاج هذا اللّقاح في أقل من 100 يوم. وهذا هو هدفنا الآن، حتى نتمكن دائماً من البقاء في الصدارة قبل الفيروس".
 
من جهة أخرى، يحذر بعض المتخصصين من أن النهج الأكثر فعالية لإنهاء الوباء قد لا يكون بالضرورة من خلال الحقنات المعززة. وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن اللّقاحات الحالية تبقى فعالة فيما يخص الوقاية من الأمراض الشديدة والوفاة حتى بالنسبة للمتحورات الحديثة.وقد أظهرت البيانات الحديثة أنه كلما زاد عدد الأشخاص الّذين يتم تطعيمهم باللقاحات المتوفرة، كلما انتهى وباء فيروس كورونا بشكل أسرع.
الإعلان
إقرأ أيضاً