08 تموز 2021 - 08:47
Back

لون البول الضبابي... هذه أبرز أسبابه

ما هي أبرز اسباب تحوّل لون البول إلى ضبابي؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار مسالك بولية, التهابات, لون ضبابي,البول,ما هي أبرز اسباب تحوّل لون البول إلى ضبابي؟
episodes
لون البول الضبابي... هذه أبرز أسبابه
Lebanon News
تعمل الكليتان على تصفية الدّم فتنتقل فضلات الجسم مع الماء إلى المثانة ليتخلّص منها الجسم.

وقد يبدو لون البول أحياناً داكناً وضبابيّاً نتيجة بعض الأمراض الصحّية لكنّه لا يتطلّب بالضرورة أي علاج في المستشفى إلّا إذا كان ممزوجاً بالدّم ومسبباً للآلام. ففي هذه الحالة يُنصح باستشارة طبيب لمعرفة السبب الجذري وراء هذه الحالة.
الإعلان

تعرّفوا في ما يلي إلى أبرز الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن تغيّر لون البول من الأصفر الباهت إلى الرمادي الضبابي.

جفاف الجسم
في حال كنت لا تشرب الكمية اليومية الكافية التي يحتاج إليها جسمك، فقد يؤدي ذلك إلى تحوّل لون بولك إلى ضبابي. فبحسب موقع Healthline الطبي، اللون الدّاكن للبول دليلٌ على جفاف الجسم. ويُشار إلى انّ الجفاف الشديد قد يؤدي إلى عوارض أخرى بما في ذلك جفاف العين والدّوخة.

التهاب المسالك البولية
يعد التهاب الجهاز البولي (UTI) أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور البول بلونه الضبابي. وعادة ما يكون تغير اللون مصحوبًا برائحة كريهة. وقد تعود هذه الحالة إلى تراكم خلايا الدّم في المسالك البولية حيث يحاول الجسم محاربة الإلتهاب.

حصى الكلى
يُطلق إسم "حصوات الكلى" على رواسب المعادن التي ترتكز في الكلى وقد تؤدّي إلى انسداد المسالك البولية وبالتالي تتسبب بالتهابات. 
ويمكن لأي صديد يدخل البول أن يعطيه مظهراً ضبابيّاً، ومن المحتمل أيضاً أن تسبب حصوات الكلى ألمًا أسفل الضلوع مباشرة، وكذلك في أسفل الظهر.

النظام الغذائي
قد تؤثّر بعض الأطعمة على لون بولك بمجرّد تناولها. على سبيل المثال، قد تؤدي إضافة الكثير من فيتامين د إلى نظامك الغذائي إلى بول عكر.

السّكّري
قد يؤدي ارتفاع السّكر في الدّم في بعض الأحيان إلى تغيّر لون البول. ومن المرجح أن يكون سببه مرض السكري في حال كان مصحوباً بإرهاقٍ غير مبرر وبالشعور بالعطش الشديد وبكثرة التبوّل.
الإعلان
إقرأ أيضاً