23 آب 2021 - 07:46
Back

لقاح الإنفلونزا قد يكون أقلّ فعالية ضدّ بعض السلالات... والسبب جائحة كوفيد-19

أعلن خبراء أن جرعة لقاح الإنفلونزا قد لا تكون فعالة خلال الشتاء القادم، لأن المختبرات لم تكن قادرة على جمع كل البيانات المطلوبة خلال جائحة كوفيد-19. Lebanon, news ,lbci ,أخبار صحة, بريطانيا, الإنفلونزا, الشتاء, كوفيد, كورونا, فيروس,لقاح,أعلن خبراء أن جرعة لقاح الإنفلونزا قد لا تكون فعالة خلال الشتاء القادم، لأن المختبرات لم تكن قادرة على جمع كل البيانات المطلوبة خلال جائحة كوفيد-19.
episodes
لقاح الإنفلونزا قد يكون أقلّ فعالية ضدّ بعض السلالات... والسبب جائحة كوفيد-19
Lebanon News
أعلن خبراء في بريطانيا أن جرعة لقاح الإنفلونزا قد لا تكون فعالة خلال الشتاء القادم، لأن المختبرات لم تكن قادرة على جمع كل البيانات المطلوبة خلال جائحة كوفيد-19.
 
وأعربت شركة أدوية، مسؤولة عن تطوير اللّقاحات، عن شعورها بالقلق إزاء نقص البيانات الّتي تم جمعها أثناء جائحة فيروس كورونا بسبب قيام الدول بإغلاق حدودها وتقييد السفر، ما يمكن أن يؤدي إلى عدم فعالية اللّقاح ضدّ بعض متغيرات الإنفلونزا.
الإعلان
 
ومن جهته، قال الدكتور بيفرلي تايلور، من شركة الأدوية Seqirus الّتي تزود المملكة المتحدة بلقاح الإنفلونزا، لصحيفة بريطانية: "لقد رأينا انخفاضاً كبيراً في المعامل الّتي تزود بيانات التسلسل الجيني لمنظمة الصحة العالمية، ورأينا من أيلول العام الماضي انخفاضاً بنسبة 94 في المئة في بيانات التسلسل الجيني الّتي تم الإبلاغ عنها في قاعدة البيانات".
 
وأضاف "كان لهذا تأثير هائل على التقارير الحديثة. وفي الواقع كان بإمكاننا تقليل فرصة التعرف على الفيروسات عند ظهورها، وفي المقابل قللنا من فرصة النظر في اللّقاحات الّتي ستوفر أفضل حماية شاملة وأفضل تغطية لجميع الفيروسات المنتشرة".
 
ويُذكر أن هذا التحذير جاء بعد إعلان وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في تموز أنّها ستطلق في الشتاء أكبر برنامج للقاح الإنفلونزا "في التاريخ".
 
وبدوره، شدّد وزير الصحة والرعاية الاجتماعية ساجد جافيد على فكرة التعايش مع فيروس كورونا والفيروسات الأخرى، وأن الوزارة ستقدم لقاح الإنفلونزا المجاني لملايين الأشخاص للمساعدة في الحفاظ على سلامتهم هذا الشتاء".
 
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً