25 آب 2021 - 00:05
Back

هل تزيد نوبات العمل الليلية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

دراسة تكشف... Lebanon, news ,lbci ,أخبار أمراض القلب, الرجفان الأذيني,العمل الليلي,دراسة تكشف...
episodes
هل تزيد نوبات العمل الليلية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟
Lebanon News
أظهرت دراسة جديدة أن نوبات العمل الليلية ترتبط بمعدلات الإصابة بأمراض القلب لا سيّما اضطرابات في دقّات القلب مع احتمال تعرّض النساء لخطرٍ أكبر من الرجال.

وكان الباحثون في السابق قد وجدوا علاقة تربط بين العمل الليلي وأمراض القلب بالإضافة إلى اضطرابات النوم وتأثيراتها على الساعة البيولوجية للجسم.
الإعلان

أمّا هذه الدراسة الحديثة، فهي بحسب الباحثين قد تكون الأولى من نوعها التي تربط بين العمل الليلي والرجفان الأذيني وهو شعور بضربات قلب متسارعة وغير منتظمة وغير مريحة.

وفي التفاصيل، شملت الدراسة بيانات 283657 شخصًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة ووجدت أن نوبات العمل الليلية ترتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بالرجفان الأذيني بغض النظر عن الجينات.

وتم تعديل الدراسة التي نُشرت في European Heart Journal وفقاً للعوامل التي يمكن أن تؤثر على النتائج مثل العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية وضغط الدم ومدة النوم، وتبيّن أن الذين عملوا خلال نوبات ليلية كانوا عرضة لخطر متزايد بنسبة 12 في المئة للإصابة  بالرجفان الأذيني مقارنة بالأشخاص الذين عملوا خلال النهار فقط.

وأوضح البروفيسور ينغلي لو، من مستشفى شنغهاي في الصين قائلاً: "على الرغم من أن هذه الدراسة لا يمكن أن تظهر العلاقة السببية بين العمل الليلي والرجفان الأذيني وأمراض القلب، فإن نتائجنا تشير إلى أن العمل الليلي حالياً ومدى الحياة قد يزيد من مخاطر هذه الأمراض. ونقترح التقليل من مدّة العمل الليلي ووتيرته إذ قد يكون ذلك مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية".

وقال باحث آخر، وهو البروفيسور لو تشي من كلية الصحة العامة بجامعة تولين في نيو أورلينز إنّه تبيّن أنّ النساء أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني من الرجال عند العمل في نوبات ليلية لأكثر من 10 سنوات. وزادت المخاطر لديهنّ بشكل ملحوظ بنسبة 64 في المئة مقارنة بالعاملات أثناء النّهار.
الإعلان
إقرأ أيضاً