30 آب 2021 - 06:54
Back

القيلولة... ماذا يقول العلماء عنها وما هي مدّتها المثالية؟

ماذا يقول العلماء عن القيلولة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار مدّة مثالية, صحة جسدية وعقلية,قيلولة,ماذا يقول العلماء عن القيلولة؟
episodes
القيلولة... ماذا يقول العلماء عنها وما هي مدّتها المثالية؟
Lebanon News
قد يعتبر البعض أنّ القيلولة رمز للكسل، لكنّها في الواقع تعزز وظائف الجسم الأساسية وتعمل على تحسين ذاكرتنا وإبداعنا وقدراتنا على حلّ المشاكل.

ويقول العلماء بشكلٍ عام إنّ المعيار الذهبي للصحة الجسدية والعقلية هو التأكد من حصول الشخص على ما بين 7 و9 ساعات من النوم يومياً، ولكن ليس بالضرورة دفعة واحدة.
الإعلان

وفي هذا الإطار، يقول ماثيو ووكر، أستاذ علم الأعصاب في جامعة بيركلي بكاليفورنيا ومؤلف كتاب "لماذا ننام؟"، إن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم ليلًا يجب أن يتعاطوا مع فكرة القيلولة بحذر، وأن على الجميع تجنب القيلولة بعد الساعة الثالثة من بعد الظهر.

ويضيف: "في حال كنت تأخذ قيلولتك في وقتٍ متأخرٍ جدًا في النهار، فهذا يشبه إلى حد ما تناول وجبة خفيفة قبل الوجبة الرئيسة، فهذا يؤثر على رغبتك في النوم ليلاً".

وبحسب العلماء، فإنّ المدّة المثالية للقيلولة تتراوح بين 20 و25 دقيقة. وبعد هذا الوقت سيدخل الشخص في دورة نوم أعمق قد تستمر لمدّة 90 دقيقة تقريباً وهذا يعني أنّه عندما يستيقظ سيعاني "خمول النوم" أو "الترنح".

ومن جهته، يوصي أستاذ طب النوم بجامعة أكسفورد، كولين إسبي بـ"قيلولة الكافيين" التي تساعد بشكلٍ خاص السائقين الذين يشعرون معظم الوقت بالنعاس. ويتضمن ذلك احتساء القهوة قبل القيلولة، والشعور بالنشاط والطاقة بمجرد الاستيقاظ بعد 20 دقيقة.
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً