06 أيلول 2021 - 08:19
Back

خبر سار لعشاق الشاي... يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية

أظهرت دراسة أن شرب كوب من الشاي يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية Lebanon, news ,lbci ,أخبار مهمة صعبة, تحسين الأداء في المهام الإبداعية, تعزيز القدرات العقلية, دراسة,الشاي,أظهرت دراسة أن شرب كوب من الشاي يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية
episodes
خبر سار لعشاق الشاي... يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية
Lebanon News
أظهرت دراسة أن شرب كوب من الشاي يعزز القدرات العقلية ويحسن الأداء في المهام الإبداعية.

وقد أجرى باحثون بقيادة جامعة بكين تجارب لمعرفة ما إذا كان شرب الشاي قد يحسن قدرات الناس لأداء ما يسمى بالتفكير المتقارب convergent thinking.

وهذا التفكير هو النوع الذي يستخدمه الناس لحل المشاكل التي يمكن من خلالها استنتاج الحل عبر تطبيق سلسلة من القواعد المحددة جيدًا والتفكير المنطقي.
الإعلان

وتشير النتائج إلى أن شرب الشاي المعتاد قد يأتي بفوائد معرفية، بالإضافة إلى فوائده الصحية المقترحة، والتي تشمل حياة أطول.

وأجرت الدراسة عالمة النفس لي وانغ من جامعة بكين بالصين وزملاؤها. وأوضحت الدكتور وانغ: "تشير نتائجنا إلى أن الشاي يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العقلي عند مواجهة مهمة صعبة بشكل خاص". وأضافت أن هذا المشروب "يساعد الناس أيضًا على الاستمرار في هذه المهمة بدون تعب".

وفي السياق عينه، لفتت وانغ الى أن هذا البحث يشير أيضًا إلى أن من يشربون الشاي بشكل معتاد يرون فوائد معرفية أكبر مقارنة بمن يشربون الشاي في بعض الأحيان.

وفي تفاصيل الدراسة، قام الباحثون بتجنيد ما مجموعه 100 فرد وكلفوهم إما بإكمال مهام ربط الكلمات أو حل الألغاز، والتي تم ضبطها وفق درجات متفاوتة من الصعوبة.

وتم إعطاء كل فرد أولا إما كوب من الماء أو الشاي الأسود، علماً أنه تمّ تسخينهما على درجة حرارة تبلغ نحو 42 درجة مئوية.

ووجد الفريق أن آداء الأشخاص الذين يشربون الشاي كان أفضل من أولئك الذين يشربون الماء عند تعيين مهمة إبداعية بمستوى عالٍ من الصعوبة.

ومع ذلك، فإن فوائد كوب من الشاي التي شاهدها الباحثون كانت هامشية فقط عندما كان التحدي المطروح على مستوى صعوبة أقل.

وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون أيضاً أنّ شرب الشاي مرتبط بالقدرة على حل المشاكل بشكلٍ مستمر مع انتقال المشاركين إلى النصف الأخير من اختباراتهم، وهي ظاهرة أطلق عليها الفريق اسم "تأثير النصف المنقسم" أو "split-half effect".

إضافة إلى ذلك، وجد الباحثون أن "المشاركين في مجموعة الشاي كانوا أكثر سعادة واهتمامًا بالمهمة أكثر من أولئك في مجموعة المياه".

وخلصوا إلى أن "النتائج لها أهمية عملية مهمة لأولئك الذين يشاركون في العمل الإبداعي أو أولئك المعرضين للإرهاق".

يذكر أن النتائج الكاملة للدراسة قد نشرت في مجلة Food Quality and Preference.

مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً