13 تشرين الأول 2021 - 05:48
Back

يحسّن المزاج ونوعية النوم... احصلوا على ما يكفي من ضوء الشمس!

احصلوا على ما يكفي من ضوء الشمس! Lebanon, news ,lbci ,أخبار أستراليا, دراسة, الأرق, اكتئاب, مزاج,ضوء الشمس,احصلوا على ما يكفي من ضوء الشمس!
episodes
يحسّن المزاج ونوعية النوم... احصلوا على ما يكفي من ضوء الشمس!
Lebanon News
كشفت دراسة قامت بها جامعة موناش في أستراليا عن أن الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس الطبيعي كل يوم يمكن أن يؤثر على مزاج الشخص ونوعية نومه.

وبحسب موقع "ميديكيل إكسبرس"، فقد أجريت الدراسة من قبل فريق بحثي دولي بقيادة طالب الدكتوراه بمعهد جامعة موناش تيرنر للدماغ والصحة العقلية، أنغوس بيرنز، والبروفيسور المساعد شون كاين.
الإعلان

ووجدت الدراسة التي ضمّت أكثر من 400 ألف مشارك من برنامج البنك الحيوي في المملكة المتحدة "Biobank" أن قلة التعرض لضوء النهار زاد من عوارض الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية والأرق.

وقال بيرنز إن معظم الأبحاث المتعلقة بالضوء والصحة تركز على آثار الضوء الليلي على ساعات أجسامنا البيولوجية، لكن هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية الحصول على ما يكفي من ضوء النهار لضمان عمل أجسامنا بشكلٍ مثالي.

وأضاف: "لاحظنا في هذه الدراسة أن زيادة الوقت الذي يقضيه أي شخص في الإضاءة الخارجية أثناء النهار ارتبط بعوارض اكتئاب أقل ونوعية نوم أفضل وعوارض أقل للأرق".

وتابع: "يمكن تفسير هذه النتائج من خلال تأثيرات الضوء على النظام اليومي والتأثيرات المباشرة للضوء على مراكز الحالة المزاجية في الدماغ".

ومن جهته، كشف البروفيسور المساعد كاين أن أي تغيرات، ولو بسيطة، في الروتين اليومي للشخص يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية والنوم ومستويات الطاقة.

وقال: "يقضي الناس في هذه الأيام معظم ساعات أيامهم في ظروف إضاءة اصطناعية بسبب انخفاض التعرض لأشعة الشمس والتعرض الساطع نسبيا للضوء في الليل. وأنصح الجميع بالحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء عندما تشرق الشمس وستشكركم أجسامكم بعد غروبها".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً