03 حزيران 2022 - 10:11
Back

"ثورة في عالم الطب"... نجاح أول عملية زرع لأذن بشرية!

أجرى فريق طبي في الولايات المتحدة الأميركية عملية زرع هي الأولى من نوعها لأذن بشرية من خلايا المريض، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. Lebanon, news ,lbci ,أخبار الأبعاد., ثلاثية, الطباعة, تقنية, باستخدام, المريض, خلايا, من, بشرية, لأذن, نوعها, من, الأولى, هي, زرع, عملية, الأميركية, المتحدة, الولايات, طبي, فريق,أجرى,أجرى فريق طبي في الولايات المتحدة الأميركية عملية زرع هي الأولى من نوعها لأذن بشرية من خلايا المريض، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
episodes
"ثورة في عالم الطب"... نجاح أول عملية زرع لأذن بشرية!
Lebanon News
أجرى فريق طبي في الولايات المتحدة الأميركية عملية زرع هي الأولى من نوعها لأذن بشرية من خلايا المريض، باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.
 
وتعاني أليكسا، وهي فتاة عشرينية من المكسيك، عيباً خلقياً نادراً، يتسبب في صغر حجم الأذن من الخارج، أي عدم نمو أذنها بشكل صحيح، الأمر الّذي يؤثر أيضاً على حاسة السمع لديها.
الإعلان
 
وأجريت العملية للشابة في إطار تجربة سريرية لتقييم مدى توافر السلامة في اللجوء إلى هذه الغرسة ودرجة فاعليتها للأشخاص الذين يعانون صغر الأذن.
 
وابتكرت شركة "ثري دي بايو ثيرابوتيكس" 3D Bio Therapeutics، الغرسة الّتي تحمل اسم "أورينوفو"، فيما نفذ عملية الزرع الدكتور أرتورو بونيا، وهو المتخصص في علاج هذا التشوه في سان أنطونيو بولاية تكساس الأميركية.
 
ويتم تنفيذ العملية عن طريق تكوين انطباع ثلاثي الأبعاد لأذن المريض الأخرى النامية بالكامل ثم جمع خلايا غضاريف أذنه. ثم يتم استزراع هذه الغضاريف للحصول على كمية كافية منها، ثم تخلط مع هيدروجيل الكولاجين الذي يستخدم لطباعة الزرع.
 
وتُحاط الغرسة بقشرة مطبوعة قابلة للتحلل لدعمها، ويمتصها جسم المريض مع مرور الوقت. ويُفترض بالأذن المزروعة أن توفّر مع الوقت شكل الأذن الطبيعية وملمسها ومرونتها.
 
وأعرب الدكتور بونيا عن فرحه العارم تجاه هذه التجربة قائلاً: "هذا مثير للغاية. إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فسيُحدث هذا ثورة في عالم الطب".
مصدر
الإعلان
إقرأ أيضاً