19 شباط 2021 - 09:12
Back

ما تأثير حقن الفيلر على فعالية لقاح كورونا ومتى يُمنع الشخص من التطعيم؟

هذا ما تم توضيحه مع طوني خليفة Lebanon, news ,lbci ,أخبار فيروس ورونا, لقاح, طوني خليفة, صدمة تحسسية, البوتوكس,الفيلر,هذا ما تم توضيحه مع طوني خليفة
episodes
ما تأثير حقن الفيلر على فعالية لقاح كورونا ومتى يُمنع الشخص من التطعيم؟
Lebanon News
استقبل الإعلامي طوني خليفة في حلقة جديدة من برنامجه هذا الأسبوع المسؤولة عن قسم الـ Post Covid في مستشفى المعونات الجامعي الدكتورة تانيا لطفي والبروفيسور عبد الرحمان البزري الإختصاصي في الأمراض جرثومية والدكتور ناجي حايك الاختصاصي في جراحة الترميم والتجميل.

وخلال الحلقة، أوضحت الدكتورة لطفي الأسباب وراء منع بعض الأشخاص من تلقّي لقاح كورونا وقالت إنّ بعض الأشخاص يعانون " Choc Anaphylactique " أي ما يُعرف بـ"صدمة تحسسية" على أمرٍ مجهولٍ وهي حالة تترافق مع ضيقٍ في التنفس وحرارة وانخفاض ضغط الدم وغيرها من العوارض.
الإعلان

وبدوره لفت الدكتور البزري الى أنّ نسبة قليلة جدّاً من الاشخاص يعانون الصدمة التحسسية على أمرٍ مجهول. وتابع أنّه في هذه الحالة يُفضّل عدم إعطاء اللقاح لهذه المجموعة من الأشخاص. وفي حال كان الشخص على علمٍ بحساسيّته ومصدرها، فلا مانع من إعطائه اللقاح.

وفي سياقٍ متّصل، تحدّث الدكتور ناجي حايك عن تأثير حُقن الفيلر والبوتوكس على فعالية لقاح كورونا، فقال إنّ 1 من أصل 5 آلاف شخص عانوا تورّماً بالأماكن في أجسامهم حيث حقنوا الفيلر بعد أخذ لقاح موديرنا في أميركا. وأوضح أنّ هؤلاء الأشخاص اضطروا فقط إلى تناول دواء لتخفيف المناعة ومنع الحساسية، وبالتالي اختفى الورم بعد بضعة أيام. أما في ما يخص البوتوكس فلم يتعرّض أحد لأي تأثير سلبي بسببه.

وأشار الدكتور حايك إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) قد صنّفت هذه الحساسية ضمن العوارض البسيطة والطفيفة. وطمأن الجميع، وبخاصةٍ من خضعوا لحقن الفيلر، لناحية الحصول على اللقاح.

للمزيد من التّفاصيل، شاهدوا حلقة طوني خليفة على هذا الرابط.

الإعلان
إقرأ أيضاً