21 آذار 2021 - 17:47
Back

باتريك مارديني لـ"صوت الناس": اذا كان الهدف من المنصّة خفض سعر الصرف فهذا غير ممكن الا اذا..

باتريك مارديني لـ"صوت الناس": اذا كان الهدف من المنصّة خفض سعر الصرف فهذا غير ممكن الا اذا.. Lebanon, news ,lbci ,أخبار دولار, صوت الناس,باتريك مارديني ,باتريك مارديني لـ"صوت الناس": اذا كان الهدف من المنصّة خفض سعر الصرف فهذا غير ممكن الا اذا..
episodes
باتريك مارديني لـ"صوت الناس": اذا كان الهدف من المنصّة خفض سعر الصرف فهذا غير ممكن الا اذا..
Lebanon News
رأى رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك مارديني ان "هناك عوامل بنيوية تؤدي الى ارتفاع سعر صرف الدولار، لكن الغريب بالأمر ليس الارتفاع بل كيف الانخفاض الذي شهده سعر الصرف".
 
وأوضح مارديني في حديث لبرنامج "صوت لبنان" عبر الـLBCI وصوت بيروت إنترناشونال ان "طبع الليرة من أجل تسكير عجز الموازنة من جهة وتخفيض خسائر او ودائع المصارف لديه، يؤدي الى زيادة التضخم".
الإعلان
 
وأشار الى ان "العامل الوحيد الذي ادّى الى تراجع سعر الصرف هو تدخل المركزي وضخّ الدولار في السوق"، موضحًا انه "اذا كان هناك من تلاعب في سعر الصرف، فهذا التلاعب سببه اقفال ابواب عدد كبير من الصرافين، وحصر السوق بعدد محدّد منهم، والذين باتوا قادرين على التحكم بالسوق، أمّا الحلّ فيكمن بتوسيع السوق السوداء".
 
ولفت الى ان "القرارات التي اتخذت في بعبدا ادّت الى ارتفاع سعر الصرف".
 
وعن حلّ الهيركات وصفه مارديني بالـ"حلّ السيّء، لأنه لا يعالج أسباب الأزمة".
 
وعلى مقلب المنصّة الالكترونية، قال مارديني:" اذا كان الهدف من المنصّة خفض سعر صرف الدولار فهذا غير ممكن الّا اذا كان المركزي سيتدخّل عبر ضخّ الدولار".
وعن حلّ لارتفاع سعر الصرف في السوق، اقترح مارديني " زيادة عدد اللاعبين في السوق يخفّف من امكانية التلاعب بالسوق"، مضيفًا :"ان اراد ضبط سعر الصرف على حاكم المصرف المركزي ان يوقف طبع الليرة".
 
الإعلان
إقرأ أيضاً