LBCI
LBCI

"حياة من مشاهد مدرسية"... قصة للتاريخ مجبولة بالفرح والنجاح والمرض والقوة: قصة غبريال يمين كما لم تسمعوها من قبل! (فيديو)

اخبار البرامج
2023-12-23 | 16:56
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"حياة من مشاهد مدرسية"... قصة للتاريخ مجبولة بالفرح والنجاح والمرض والقوة: قصة غبريال يمين كما لم تسمعوها من قبل! (فيديو)
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
8min
"حياة من مشاهد مدرسية"... قصة للتاريخ مجبولة بالفرح والنجاح والمرض والقوة: قصة غبريال يمين كما لم تسمعوها من قبل! (فيديو)

"حياة من مشاهد مدرسية"... قصة للتاريخ مجبولة بالفرح والنجاح والمرض والقوة: قصة غبريال يمين كما لم تسمعوها من قبل! (فيديو)

في حلقة أكثر من مميزة، كتبت تاريخ فنان أعطى خشبة المسرح والشاشة روحا مميزة، استقبل الاعلامي رودولف هلال الممثل الكبير غبريال يمين، مع مجموعة كبيرة من الممثلين الذين عايشوه وتعلموا منه وعملوا معه... حلقة خاصة، عبر شاشة الـLBCI، اختصرت مسيرة وحياة غبريال يمين منذ أن كان طفلا وحتى اليوم.

وعن طفولته روى يمين: "كنت في مدرسة داخلية لأن أمي وأبي كانا يعملان، ثم انتقلت الى مدرسة داخلية أخرى كي أبقى مع أقربائي ولكن للانتقال كان على أن أدرس لأكون راهبا وذهبت... لم أكمل لأنني اكتشفت "اني بحب النسوان""، قال مازحا، لافتا الى أنها لم تكن دعوته.

ثم تحدث يمين عن بداياته، وكيف لعب دور امرأة في أول مسرحية شارك فيها ولم يعرفه والده حينها، كما أخبر كيف أنه قدم امتحانا ليدرس في معهد للمسرح إلا أنه رسب، قائلا: "قالولي ما بتسوا"، فدرس علوم حياة حتى لا يخسر سنة تعليمية ثم قدم الى المعهد من جديد وانطلق. 

واعتبر غبريال يمين أن "من المبكر أن يقال عني تاريخ وجبار وهذا ليس تواضعا  بل واقعا"، أما عندما سئل عن العنوان الذي يمكن أن يعطيه لهذه المسيرة فأجاب: "حياة من مشاهد مدرسية".
 
كلوديا مارشليان

وأولى ضيوف الحلقة كانت الكاتبة والممثلة كلوديا مارشليان، التي روت كيف تعرفت على غبريال عندما كانت تريد أن تدخل الى الجامعة". 

ووصفته بالقول: "هو شخص غريب الأطوار كفنان وليس شخصا نلتقي به كل يوم... فنان خاص، فيه ميزة خاصة ليست موجودة لدى أي شخص آخر... تأثرت به كثيرا وعلمني كيف يعطي الممثل نفسه لمهنته".

وأضافت: "هو فنان من الطراز الرفيع وممثل يعطي رهبة للدور مهما كانت طبيعته".

وقالت مارشليان ليمين: "أحبك كثيرا وأنت فنان مهم وممثل كبير وأريد أن تكون جيدا وأن تنتبه على نفسك"، كما تمنت أن تتوقف الحروب ويعم السلام ويتعافى البلد.

أليكو ونهلا داوود

وفي لحظات مؤثرة جدا، برزت مشاركة الممثل ألكو داوود، الصديق الأقرب لغبريال يمين، وزوجته الممثلة نهلا داوود.

وقال ألكو داوود: "غابي رفيق العمر، صديق الوفا... "أبو غابي قلي حتى ابقى حد أبو غابي كل العمر"".

كما استذكر الصديق العزيز أيام الدراسة، وكيف كان هو وغبريال الشابين الوحيدين في صفهما، وتحدث عن مواهب يمين في الميكانيك والنجارة والحدادة...".

وبدورها، أشارت نهلا داوود الى أن دفعتها في المعهد كانت أول دفعة علمها غبريال، مشددة على أنه ترك بصمته في عالم التمثيل. 
وبدأ التأثر الكبير، عندما بدأ الحديث عن المرحلة التي واجه فيها غبريال المرض الخبيث الذي شكل خطرا على حياته.

واعتبر أن "مراحل المرض يستخدمها الفنان بفنه ويتعلم منها وأنا لم أخلص بنفسي، وأليكو داوود لم تمر ساعة لم يكن فيها بقربي وزوجتي رافقتني في كل ثانية وأشخاص كثيرون رافقوني".

وأشار الى أن "لم أكتشف اصابتي بنفسي والأشخاص من حولي حاولوا أن يخفوا الأمر عني، وعندما علمت لم أتأثر لأنني كنت أعرف أنني سأنجو"، معتبرا أن "الفضل في البداية لله وأنا أضمن أنه يتدخل دائما، وزوجتي هي من لمست هذا الأمر... زوجتي حدثتني كثيرا عن مار شربل... وجورج خباز كان بجانبي".
 
أما نهلا داوود فقالت: "ساندي ايمانها كان قويا جدا وكانت تعطينا القوة، وفي يوم كان فيه استحقاق كبير جلست على الأرض ثم قالت لي: أنا طالعة عمار شربل غابي صح...".

أليكو داوود كانت دموعه أقوى منه، وتحدث عن تلك الفترة الصعبة بغصة كبيرة، وقال: "لا أحد لا يخاف من الموت وتجربتي مع مرض غابي كانت أبشع لحظات حياتي... شعرت أن نصفي يرحل وبخطر كبير... نحن كبشر بأنانيتنا نريد أن نمنع حدوث هذا الأمر... كنت أصلي كثيرا... حتى عندما كنت أذهب الى البيت لأرتاح كان غبريال يبقى معي... لا أحب التحدث عن هذه المرحلة!".
 
غبريال تحدث عن الدور الكبير الذي لعبه الموسيقار عبد الحليم كركلا خلال فترة مرضه، وقال: "هذا الانسان أخرجني من حالة الموت وأصر أن أستمر وأن أرقص وأن أقف على المسرح...".

وفي مشاركة للمثل أسعد حداد، استعاد "فرمي" لحظات طريفة جمعته بيمين خلال تصوير مسلسل "بيت خالتي"، وختم: "أتمنى لغبريال الصحة وطول العمر وأن نعمل مجددا معا".


ندى أبو فرحات

وشاركت الممثلة ندى أبو فرحات في الحلقة، وتحدثت عن الفترة التي كانت فيها تلميذة غبريال يمين، لافتة الى أن "إذا لم يثق الطالب به كأستاذ فسيعاني"، وقالت: "أنا وثقت به بسرعة ونجحت بهذا التكتيك".

وعن أكثر جملة تحبها لطالما كررها لها، قالت: "أكثر نصيحة أحبها كانت "حاج تقروشي اشتغلي"، مشددة على أن يمين يعامل طلابه كممثلين أصدقاء له.

وتوجهت له بالقول: "انت انسان بسيط وحلو وموهوب ولامع وجميع طلابك يحبونك وأنا واحدة منهم".

بدوره، قال غبريال: "بعض الطلاب يمنحوننا الشعور بأنهم سيصلون وسينجحون، وندى من هؤلاء الطلاب، كما أنها من القلائل الذين بقيوا على المسرح... وعلى جميع الممثلين أن يعودوا الى هذه الخشبة".

وفي اجابة على أحد الأسئلة قال: "ما في ولا حلم حلمت فيه وما تحقق... كنت أعيش أمورا ثم أنتبه أنني كنت أحلم بها... أحلم أن أفرح وأقف على المسرح".


بديع أبو شقرا

"عندما كنا في الجامعة كنا نرى أن لدى غبريال يمين ظاهرة لا أحد يملكها: يمكن أن يوصل أصعب فكرة بأبسط طريقة ممكنة وتصل الى الجمهور بسرعة كبيرة"، هذا ما قاله الممثل بديع أبو شقرا عن يمين. 

واعتبر أن "المسرح هو حياة كاملة"، سائلا: " فيك تترك حالك؟"،  مضيفا أن "المسرح يحتاج الى الكثير من العمل والجهد".

وفي رسالة الى غبريال قال بديع: "أنا أغار منك غيرة جميلة". 

نادين الراسي

كذلك كانت للممثلة نادين الراسي مشاركة مميزة خلال الحلقة، وتحدثت عن آخر الأعمال التي جمعتها بغبريال يمين.

وبعد أن عرض فيديو يظهر عناقا مليئا بالحب جمعهما بعد الانتهاء من التصوير، علقت نادين بالقول: "غمرت الأب والرجل والفنان الذي لا يزال يقف على الخشبة متألما ويعمل ليعيش... كنا نشعر بالتعب... تعلمت من غبريال... كنت بحاجة لأب في تلك اللحظة وظهر غبريال يمين امامي ليكون هذا الأب".
 
وتمنت نادين أن يعطي الله "القوة والصحة لغبريال"، معتبرة أن "الله سمح لي أن أعيش هذه التجربة التمثيلية معه".

أما غبريال، فعلق على ما يجمعه من صداقة بنادين بالقول: "هناك بعض الأمور بين بعض الممثلين لا تترجم... علاقة غريبة وقوية تجعلك قريبا من شخص معين".

واعتبر يمين أن "المعهد لا يجعل منك ممثلا بل يعلمك كيف تضيف على حرفيتك...  ونادين ممثلة منذ ولادتها والحياة هي معهدها والدنيا هي من علمتها كيف تكون حساسة وكيف تكون فنانة... نادين تستطيع التحمل وهذه القدرة على الاحتمال ستساعدها على التقدم".

ووجه غبريال نصيحة للفنانين قائلا: "تخايلوا انتو وعم بتمثلو بتنبسطو أكثر".

وعندما طلب منه أن يتمنى أمنية بمناسبة الميلاد أجاب: "كثر خيرك عكل شي يا رب عطيتني أكثر ما بستاهل شوف غيري".

لقاء عائلي
 
وفي الفقرة الأخيرة انضمت الى غبريال يمين زوجته ساندي وابنه غابي وشقيقته هنا.

وبعد أن غنت له زوجته "انت الملك قلبي" للفنانة ماجدة الرومي، تأثر غبريال بشكل واضح، ثم قال: "أنا لا أفهم الرومانسية  وأعتبرها تمثيلا... زوجتي بجانبي وأنا أحبها كثيرا واذا كانت هذه الرومانسية اذا أنا رومنسي".

واعتبر أن "الانسان يقرر أن يحب ويطور حبه مع السنوات".

أما زوجته فتحدثت عن قصة تعارفهما المميزة، ثم انتقلت للحديث عن فترة مرضه، وتدخل القدرة الالهية ومار شربل في شفائه.
 
وفي ختام الحلقة، قال غبريال يمين: "الـLBC  طلعت بيتي أكثر من كل البيوت... عملتو أكثر ما بستاهل... الـLBC بيتي من أكثر من 40 سنة".

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغطوا هنا

آخر الأخبار

فنّ

اخبار البرامج

مشاهد

مدرسية"...

للتاريخ

مجبولة

بالفرح

والنجاح

والمرض

والقوة:

غبريال

تسمعوها

(فيديو)

LBCI التالي
دموع أليكو داوود كانت أقوى منه: "شعرت أن نصفي يرحل... كانت أبشع لحظات حياتي"!
"أنت من أهم أتباع السيد المسيح"...من وجّه هذه الرسالة للفنان رامي عياش؟
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More