LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 21 - 07 - 2019

أخبار لبنان
2019-07-21 | 12:51
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 21 - 07 - 2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 21 - 07 - 2019
أن تأتي الموازنة متأخرة, خيرٌ من أن لا تأتي أبدًا، حتى ولو كان التأخير سبعة أشهر، وحتى لو جاءت موازنة  2019قبل أسبوع من بدء الإعداد لموازنة 2020، لا مشكلة... فإلتزام المواعيد في لبنان غير إلزامي حتى لو كانت مواعيدَ دستورية... إنها الفوضى غيرُ الخلَّاقة المتأتية من الخلافات السياسية التي سببت تأخير الموازنة حسبما قال وزير المال في معرض ردِّه على النواب في الجلسة العامة... الموازنة أصبحت وراءنا فماذا أمامنا؟ 
 
الموازنة لكي تصبح نافذة يجب ان تصدر في الجريدة الرسمية، وعلى الأرجح الخميس المقبل، وعندئذٍ يُعرف الرقم الأبيض من الرقم الأسود.
 
ما هي الآلية التطبيقية للموازنة؟ وما هي المراسيم التطبيقية لها، بعدما اعتادت الإدارات الرسمية على "البعزقة" وفق القاعدة الإثنتي عشرية... اليوم إنتهى هذا الترف، فالعين بصيرة واليد قصيرة، أما مَن يريد من المسؤولين رشوة مناصريه فليس من حساب الخزينة وليس من بنود الموازنة: لا مال إنتخابيًا بعد اليوم من أموال الموازنة, لا توظيفات إنتخابية مثلما حدث بعد آب 2017 حتى منتصف 2018، وأساسًا هناك علامات استفهام كبرى عن قانونية مَن جرى توظيفهم, والذي يُعد بالآلاف...
 
ما بعد الموازنة، ما هو مسار السلطة التنفيذية؟ كيف ستجري المزاوجة بين الموازنة المتأخرة والمقررات المنتظِرة  "سيدر" ؟ متى ستأتي هذه القروض الموعودة، ووفق أي آلية؟ 
 
ربما المعركة الكبرى بعد إقرار موازنة 2019 ستكون في موازنة 2020 لجهة ما رُمي من الـ 19 على الـ 20، فعند كل بند معقَّد أو متعثِّر، كان يُقال: دعوه إلى موازنة 2020 ! هذه التركة الثقيلة كيف سيتم التعاطي معها؟ هل ستُخلع بوابات المحميات؟
 
كيف سيقف النزيف في ملف الكهرباء الذي يأكل ثلث الموازنة؟ كيف سيُباشَر بإطفاء العجز الذي تأكل فوائدُه نصف الموازنة أيضًا؟ هل سيجري إلتزام وقف التوظيف؟ أم ستُعتَمَد الأساليب الملتوية، والمواربة، مثلما جرى في السنة الفائتة؟ 

أخبار لبنان

مقدمة

LBCI

لبنان

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More