08 أيلول 2019 - 12:51
Back

مقدمة النشرة المسائية 08 - 09 - 2019

مقدمة النشرة المسائية Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, LBCI,مقدمة النشرة,مقدمة النشرة المسائية
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
بعد لقاءات لم الشمل التي شهدها الـ week end ، حان وقت الحقيقة وترجمة الافعال بالاقوال.

فهذه اللقاءات، وعلى الرغم من اهميتها ليست جديدة، والوعود التي اطلقت بعدها كذلك، والمطلوب اليوم وضع خطة تعتمد توحيد الرؤية بين الافرقاء، تحقيقا لهدف الانقاذ الاقتصادي.

حتى القوات اللبنانية، التي تغيبت عن لقاءات نهاية الاسبوع، لاسباب غير سياسية وغير امنية، فهي تصر اكثر من اي وقت مضى على دعم هذه اللقاءات، تمهيدا لتهدئة سياسية، يعمل من خلالها على انقاذ الوضع الاقتصادي الذي يهدد الجميع. 
الإعلان

تحقيق هذا الانقاذ له مسارات عدة، من التوافق على موازنة العام ٢٠٢٠ ببنود اصلاحية حقيقية، الى تطبيق خطة الكهرباء، الى وقف الهدر والفساد.

مهلة الستة اشهر التي اعطيت للبنان كفترة سماح، سقط منها اسبوعان حتى اليوم، ونحن لا زلنا ندور في مراوغة الموازنة والكهرباء ووقف الهدر.

فالمو ازنة التي اعدت مسودتها لن تعرض على جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، انما ستكون محور مشاورات يترأسها الرئيس سعد الحريري في السراي غدا، في محاولة للخروج باطر للاصلاحات قبل بدء المناقشات.

اما ملف وقف الهدر والفساد ،والذي يتمدد من المعابر الشرعية وغير الشرعية الى عمق المؤسسات، يبقى كالصدى في البرية، اذ يعلو الصراخ حوله من دون خطوات ملموسة تحد منه، باستثناء ما اعلنه مصدر وزاري من ان اقرار بند التعيينات القضائية في جلسة مجلس الوزراء هذا الاسبوع، سيعطي العهد والحكومة يدا تنفيذية لمكافحة الفساد.

لبيقى الملف الادق، وهو ملف خطة الكهرباء، العالقة حاليا بين اصرار ممثل مؤتمر سيدر على رفع كلفتها، مقابل اعلان حزب الله اليوم ان لا نقاش في التعرفة في ظل الانقطاع والتقنين، ما يبقي الدولة امام خسائر ضخمة قدرت بـ١٠ مليار دولار في الاعو ام السبعة الاخيرة.

هذا كله يحدث، ولبنان برمته اصبح تحت خطر العقوبات الاميركية، التي لم تعد في اتجاه حزب الله ومناصريه وحدهما، انما اصبحت تشكل تهديدا جديا للبنان الذي يكاد ينكسر، حسب ما اعلن علي حمدان، مستشار الرئيس نبيه بري للـLBCI، قبل أيام من لقاء بالغ الاهمية يعقده رئيس مجلس النواب، وديفيد شنكر، مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، المكلف مناقشة ملف الترسيم البحري والبري بين لبنان واسرائيل.
 
إقرأ أيضاً