LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 23-09-2019

أخبار لبنان
2019-09-23 | 12:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 23-09-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
مقدمة النشرة المسائية 23-09-2019
واضحًا كان مساعدُ وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة الارهاب وتبييض الاموال مارشال بلينغسلي عندما قال خلال لقاءاته البيروتية اليوم إن واشنطن مستمرة بفرض العقوبات على ايران وحزب الله, وهذه العقوبات ذاهبة في اتجاه التصعيد, وممنوع أن يدخل الحزب إلى المنظومة المصرفية اللبنانية.

بلينغسلي كان دقيقًا في توصيف من شملتهم وستشملهم العقوبات الاميركية، وهو على الرغم من أنه لم يشر إلى أي لائحة عقوبات تتضمن مصارف جديدة, طالب جمعية المصارف باستكمال تنظيف الملفات المشكوك فيها بشكل كامل, وأوضح أنّ العقوبات ستطال أفرادًا هم بالنسبة للأميركيين, من يقدِّم المساعدات العينية لحزب الله, مِن مَدِّه "بالبارودة" وصولا الى الاموال, وهم ليسوا مَن يدعم الحزب سياسيًا فقط. 

هذا كله قاله بلينغسلي, لكنه كرر في المقابل حكاية دعم الولايات المتحدة لبنان واقتصادَه, وعدمَ استهدافها الشيعة فيه, ليَسمعَ ممن إلتقاهم أن هذه العقوبات لم تؤثر على أبناء الطائفة الشيعية وحسب, إنما طالت كل اللبنانيين ومعهم قطاعَهم المصرفي واقتصادَهم وليرتهم ,وتاليًا فإنّ وضع لبنان تخطى بخطورته الخطوط الحمر.

تزامنًا مع زيارة المبعوث الاميركي, كان موضوع نقص السيولة, لا شِحِّها  في صلب كلام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم أيضا, إذ أكد أن الدولار متوفر في لبنان, وأن لدى المركزي احتياطاتٍ تتجاوز 38.5 مليار دولار, وهو حاضر في الاسواق ولا حاجة لاي اجراءات استثنائية, وان ما يحدث من بلبلة لدى الناس ناجم من خلطهم بين السيولة في المصارف والسيولة لدى الصيارفة.

الحاكم وفي كلمته شدد كذلك على مسؤولية المصرف المركزي في تأمين احتياجات المصارف والدولة بالعملات الاجنبية والاستقرار النقدي والتعامل مع القطاع المصرفي, لكنه أكد أن ليس من ضمن مهامه تأمين اسواق الصيرفة  او حلُّ مشكلة الاستيراد بالدولار.

كلام الحاكم تزامن مع معلومات تحدثت عن زيادة الاستيراد في لبنان, خلال الأشهر الستة الأول من العام 2019  بنسبة 10%, ما يطرح السؤال عن من يستورد كل هذه البضائع, ولصالح من, وهل البضائع المستوردة تستهلك كلها في لبنان الذي يعاني من تباطؤ اقتصادي وجمود كاسح, أم تُسرَّب إلى بلد آخر؟ 

أخبار لبنان

لبنان

بيلينغسلي

حزب الله

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More