LBCI
LBCI

مقدمة النشرة المسائية 12-10-2019

أخبار لبنان
2019-10-12 | 12:54
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدمة النشرة المسائية 12-10-2019
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدمة النشرة المسائية 12-10-2019
حقا ً، لم يَفهم اللبنانيون َ لماذا اُذِّلّوا لساعات ٍ امس امام َ محطات ِ المحروقات، ولماذا سَيُذلون غدا ام الاثنين امام َ افران الخبز؟

السبب بِبساطة غِياب ُ الدولة ،العاجزة عن فرض ِ القانون ،والغَائِبة عن وضع ِ رؤية ٍ اقتصادية تُخرِجُها من سياسة ِ المُياوم في حل ِّ الازمات،لتَرفعَها الى خانة ِ من يَضع ُ استراتيجية ً واضحة ،مُدَّعمة بتوافق ٍ سياسي مُوَسَّع ،تُوصل ُ الى حل ٍ للمشاكل الانِية الضاغطة ،وما يَليها على المدى الطويل.

ما حصل امس، وما سيَحصل الاثنين ،اتخذ َّ من  المواطنين رهائِن َ ،عَلِقوا بين دولة ٍ ضعيفة وبين كارتلات  قوية ،مُتحكمة ليس فقط بالاسواق وانما ايضا ً بالدولة ِ بحد ِّ ذاتِها.

المواطنون َ رَفعوا الصوت َ ومعه ُ الراية َ الحمراء، مُطالبين َ بأن تَكسِر َ السلطة هَالة َ الخوف ِ من جِهة ،وجَشع وطمع بعض اربابِها من جهة ٍ اخرى .

استَوعبت السلطة خُطورة َ الاحتكار الذي انزلقت اليه بِرضاها، وهي في موضوع ِ استيراد المُشتقات النفطية تبحث ُ جديا ً دراسة َ الاستيراد من دولة ٍ الى دولة ،على الاقل هذا ما تُلوِح ُ به،فيما قَررت في موضوع القمح التَصدي لما جَاهرت بالقول اءنه مُحاولة لتحقيق ِ الارباح الاضافية على حساب ِ لُقمة ِ الفقير. 

السلطة استَوعبت كذلك ،أن الوقت َ لم يَعُد لصالِحها،وأن سقوط اي ٍّ من اضلُعِها ،تحت َ سِتار النَّكد السياسي ،يَعني انهيار الجميع ،فبَادرت الى اتخاذ ِ قرارات ٍ حاسمة في لجنة ِ الاصلاحات امس ،ستُؤدي الى انهاء ِ الموازنة مطلع َ الاسبوع ِ المُقبل ،لكي تُحال الى مجلس ِ الوزراء في بعبدا بحلول ِ الخميس .

وبحَسَب معلومات الـLBCI، فان الاجتماع خَلُص َ الى التوافق على انجاز ِ الموازنة ومن ضمنِها بعض الاصلاحات،بالتوازي مع اقرار اصلاحات من خارج ِ الموازنة وطلب ِ دراسة ِ ما تبقى مع تحديد ِ مواعيد زمنية للانتهاء ِ من كل ملف .

اذا اُرفقت  الاقوال ُ  بالافعال ِ، يَكون الاسبوع ُ المقبل اسبوع  َ الحلول ،او على الاقل اسبوع َ  توافق ِ الرؤساء الثَلاث  ومن خَلفَهُم ،  ومعهم حزب الله ،على الانتقال ِ من تميِّيع وقت ِ النقاش ،الى تحديد ِ وقت ِ اتخاذ ِ القرارات.

هذا كُله يجري على وقع ِ الدعوة ِ الى التظاهُر ِ في وسط بيروت غدا  من قِبل الحزب الشيوعي وجزء من الحَراك المدني وعلى وقعِّ كلمة ِ وزير الخارجية جبران باسيل في المؤتمر ِ العاجل لوزراء الخارجية العرب المُخصص لبحث ِّ الهجوم ِ التركي على سوريا، والذي دَعا فيها لعودة دمشق الى الحضن ِ العربي  وفتح ِ حوار ٍ بين العرب مَنعا ً للاستفراد ِ بِهم واحدا ً تلوَ الاخر ما سيُنِتج ُ خَرابا ً عظِيما.

أخبار لبنان

لبنان

خبز

اضرابات

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More