15 تشرين الثاني 2019 - 13:36
Back

مقدمة النشرة المسائية 15-11-2019

نام الوزير السابق محمد الصفدي أمس " دولة رئيس مكلَّف " Lebanon, news ,lbci ,أخبار الصفدي, حكومة,لبنان,نام الوزير السابق محمد الصفدي أمس " دولة رئيس مكلَّف "
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
نام الوزير السابق محمد الصفدي أمس " دولة رئيس مكلَّف " ... تبلَّغ التكليف بوسيلتَيْن ضمنية وعلنية : ضمنية عبر اتصالٍ هاتفي من معنيٍّ بمشاورات التكليف ، قبل الإستشارات ، وعلنية من خلال خبر نشره موقع " المستقبل" المعتمَد رسميًا لأخبار الرئيس الحريري ، يقول الخبر الذي وُزِّع ليلًا : 
" لقاء بيت الوسط  بين الرئيس سعد الحريري والوزير علي حسن خليل والحاج حسين خليل ، ناقش تزكية اسم الوزير السابق محمد الصفدي لتشكيل الحكومة " . 
الإعلان
ليلًا كانت " التزكية الأولى " ... صباحًا عاجلها الوزير جبران باسيل بتزكية ثانية ، فنُقِل عنه قوله لمحطة " إم تي في " : "  يفترض أن تبدأ الاستشارات يوم الإثنين، ليُسمّى الصفدي في ختامها " 
التزكية الثانية استفزت التزكية الأولى ، فكان انتقادٌ من بيت الوسط عالجه باسيل بتوضيح ...
التزكيتان تسببتا ببلبلة على مستوى الذين تولوا عملية إنضاج التكليف ، كما على مستوى المراقبين والمتابعين ، وبدأت التحليلات والتكهنات : 
هل طُرِح إسم الصفدي لأحراقه وليعود الرئيس الحريري بعده ؟ 
خدَم هذا السؤال لساعات ، إلى ان تبلور الجواب بعد الظهر ، وجاء على الشكل التالي : إستشارات التأليف " قرَّبِت " لكن لا موعد محددًا لها ، وعلى الأرجح مطلع الأسبوع المقبل:
تنطلِق تسمية الصفدي من أربع كتل كبيرة هي : كتلة لبنان القوي ، كتلة المستقبل ، كتلة الوفاء للمقاومة ، إذا قرَّر حزب الله التسمية ، وكتلة التنمية والتحرير ، اي أن " التقليعة " تبدأ بستة وسبعين نائبًا ، يُضاف إليها بعض الكتل الصغيرة ونوابٌ مستقلون ، فيما يبقى غير واضحٍ موقف كتلة القوات اللبنانية  وكتلة جنبلاط ...
وإذا كان التكليف سيتخذ صفة المعجَّل ، فإن التاليف يُرجَّح أن يتخذ صفة المؤجَّل خصوصًا ان المعايير هذه المرة مغايرة نسبيًا عما كانت عليه ، فالحكومة ستكون " تكنو سياسية " الإختصاصيون فيها يُفترض أن يتولوا الحقائب " الدسمة " إذا صح التعبير ، فيما يبقى السؤال مطروحًا حول كيفية إشراك " الحراك " عددًا ونوعية حقائب . 
هذه هي اللوحة في اليوم الثاني على التكليف العملي قبل التكليف الرسمي. ويبقى أن إطلاق صفارة الإنطلاق سيكون عند توزيع جدول استشارات التكليف من قصر بعبدا ، وعلى الأرجح ان يكون مطلع الاسبوع المقبل . 
 
إقرأ أيضاً