LBCI
LBCI

مقدّمة النشرة المسائية 17-04-2020

أخبار لبنان
2020-04-17 | 12:53
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
مقدّمة النشرة المسائية 17-04-2020
LBCI
شاهد الآن
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
3min
مقدّمة النشرة المسائية 17-04-2020
السباق اليوم بين عدَّادين: عداد الدولار وعداد كورونا... عدَّاد الدولار بين أيادي الصيارفة، وهو بلغ اليوم 3250 ليرة، في ارتفاع تاريخي، فهو في اسبوعٍ واحد تخطى عتبة الثلاثة آلاف، ولم يمضِ يومان حتى وصل الى المستوى الذي وصل إليه اليوم، حتى ان مصرف لبنان تدَّخل من خلال ضخٍّ دولار في السوق لتهدئة صعوده، مع انه لم تٌعرَف مفاعيل هذا التدخل.

لكن ما أجج سعر الدولار هو التعميم الذي صدر امس وفرض على شركات تحويل الأموال دفع التحاويل بالليرة اللبنانية وإعطاء الدولارات لمصرف لبنان، وهذا التعميم ما زال عرضة للأخذ والرد والتوضيحات.

لكن الأهم من كل ذلك ان ما ما كشفه هو الحاجة الملحة إلى العملة الصعبة وما دفع الصيارفة إلى تحديد السقف عند 3250 ليرة للدولار الواحد من دون أن يُعرَف ماذا سيكون عليه سعر الصرف أول يوم عمل بعد العطلة أي الثلاثاء المقبل. 

الأسبوع المقبل يُفترض أن تكون الحكومة قد أنجزت خطة الإصلاح الإقتصادي لتبدأ بمناقشتها ولوضعها موصع التنفيذ والترجمة. لكن على الطريق إنفجر في وجهها لغمان: الأوّل قضية ربطة الخبز والثاني قضية إحدى شركات جمع النفايات.

إعتبارًا من الإثنين قرر اصحاب الأفران عدم بيع الربطة بالسعر العادي أي 1500 ليرة إلا في الأفران، رافضين بذلك توزيعها على المحلات والسوبرماركت، تحت حجة ان بيعها خارج الأفران يجب أن يكون 1750 ليرة للربطة، وهذا ما يرفضه وزير الإقتصاد. 

هذا الكباش كيف سيُترجَم الإثنين؟ هل ستشهد الأفران ازدحامًا مخالفًا لمعايير التعبئة العامة؟ هل ستمتنع الأفران عن تزويد السوبر ماركت بالخبز؟ هل من إجراء يمكن ان تتخذه وزارة الإقتصاد إنطلاقًا من قاعدة الظروف الإستثنائية؟ 

اللغم الثاني الذي انفجر هو تلويح شركتين لجمع النفايات بالتوقف عن العمل بسبب امتناع وزارة المال عن سداد المستحقات لهما... وعمليًا بدأت تلال النفايات تظهر في الشوارع وعلى الطرقات. 

في موازاة عدادات الدولار وربطة الخبز والنفايات، ومن قبلها المستشفيات، يبقى عداد الكورونا الشغل الشاغل للبنانين ولعموم ابناء الكرة الارضية. في لبنان العداد اليوم سجّل خمس إصابات فيما إجراءات التعبئة العامة على حالها إلى حين السيطرة على الوباء. 

من خارج السياق، وغداة عودته من باريس، الرئيس سعد الحريري قرر مواجهة اللواء جميل السيّد في لاهاي وفي ساحة النجمة. الحريري طلب من محامي ممثلي الضحايا المشاركين في المحكمة الخاصة بلبنان إبلاغ المحكمة بما غرد به النائب جميل السيّد نهار السبت في ١١ الجاري لجهة إقراره بصورة مواربة أن مبلغ ٢٧ مليون دولار أميركي قبضه ثمن قتل الرئيس الشهيد رفيق الحريري. كما كشف ان كتلة نواب المستقبل تدرس طلب رفع الحصانة النيابية عنه تمهيدا لملاحقته أمام القضاء المختص. وسرعان ما رد السيّد بالقول: "رافع حصانتي، وبلطوا البحر". 

أخبار لبنان

الخبر

لبنان

كورونا

الحريري

السيّد

LBCI التالي
تاريخ الصحافة العربية في دقائق…
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More