16 أيار 2020 - 12:47
Back

مقدمة النشرة المسائية 16-05-2020

مقدمة النشرة المسائية Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان, LBCI,مقدمة النشرة المسائية,مقدمة النشرة المسائية
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
غدًا الأحد، في اليوم الأخير من إجراءات التعبئة العامة، يجري تقييم ما تحقق. 

فإذا كان التقييم إيجابيًا، يجري تخفيف الاجراءات، اما إذا لم يكن إيجابيًا، فللحكومة عندها ان تقرر الخطوة التالية... 

إجراءات الأيام الأربعة كان من شأنها تثبيتُ الإحتواء، بدليل تراجع عدد الاصابات التي كانت تُسجَّل يوميًا... الإجابة مرجَّحة ان تكون إيجابية، وهذا ما أكده وزير الصحة في حديثه للـLBCI ... هذا يعني عمليًا ان الحركة ستُعاود اعتبارا من بعد غد الإثنين.
الإعلان

واليوم كانت الإصابات إحدى عشرة إصابة، خمسٌ لمقيمين وستٌّ لوافدين... هذا الرقم من شأنه ان يسمح بالقول إن إجراءات الحجر لأربعة أيام فعلت فعلها، ولكن المهم أن لا تتم العودة إلى التراخي والفلتان اللذين تسببا بالإنتكاسة.

الاسبوع المقبل لن يكون فقط موعدًا لأعادة فتح البلد، بل سيكون لمعاودة المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد الدولي، والإجتماع الآتي سيكون نجمه حاكم مصرف لبنان الذي غاب عن الإجتماع الاول وتمثّل بستة موظفين من المصرف كان موقفهم متباينًا عن سائر اعضاء الوفد اللبناني... 

هذا التباين في النظرة الى الخطة المالية التي اعدتها الحكومة، ينطبق ايضًا على موقف جمعية المصارف منها، وهي في هذا الصدد تُعدُّ ورقة تُضمِّنها نظرتها إلى كيفية التعافي الإقتصادي، خصوصًا أنها تجد في ورقة الحكومة إجحافًا لاحقًا بالقطاع المصرفي وتحميلاً ما يجب على الجميع ان يتحمله.

ومع عودة الحركة إلى البلد مطلع الأسبوع، هناك اكثر من ملف يستدعي المتابعة والمعالجة: في المقدمة ملف التهريب الذي ارتفعت الاصوات في شانه بشكل لم يعد ممكنًا العودة به إلى الوراء، لا على مستوى الغطاء الذي كان متوفّرًا للمهرِّبين، ولا على مستوى القدرة على الإستمرار، وكأن لا إجراءات اتُخِذت. 

ولكن يبقى ان الإجراءات يجب ان تشمل الكبار والصغار، لا أن تُحمَّل المسؤوليات إلى صغار ميدانيين، فهؤلاء الصغار لا يستطيعون توفير غطاءٍ لمرور عشرات الشاحنات وآلاف الأطنان من المواد، وإلصاقُ المسؤولية بهم يعني ان التفلت من المسؤولية مازال ساري المفعول. 

وغدًا مؤتمر صحافي لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، المؤتمر، ووفق معلومات خاصة سيُركِّز على الرد على رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه الذي وجه إليه سلسلة اتهامات في مؤتمره الصحافي الأخير، وعلى الرد على الإتهامات التي وجهها إليه الرئيس سعد الحريري، كما سيتضمن كيفية مقابلته موقفي جنبلاط وجعجع من مبادرة رئيس الجمهورية وموقف كل منهما من التيار، ومضمونَ لقائه الرئيس بري في عين التينة. 
إقرأ أيضاً