05 تموز 2020 - 12:48
Back

مقدمة النشرة المسائية 5-7-2020

ماذا جاء في مقدمة النشرة المسائية؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار نشرة,مقدمة,ماذا جاء في مقدمة النشرة المسائية؟
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
عبقُ التاريخ والأدب والموسيقى يملأ سماء بعلبك الليلة التي تستحضر فخر الدين منذ عام 1618، والذي أعاد إحياءه الرحابنة في مسرحية " ايام فخر الدين" عام 1966، اي ايامَ العز، واعاد توزيعها غدي واسامة الرحباني عام 2002 وقُدّمَت كموسيقى فقط عام 2002 في كازينو لبنان، واليوم يُقدَّم منها عشرون دقيقة في معبد جوبيتر.
الإعلان

عبق الرحابنة يلتقي مع بيتهوفن في الذكرى الـ 250 لولادته في المانيا، واللقاء الأكبر مع جبران خليل جبران، حيث يعود بنا رفيق علي احمد مئة سنة إلى الوراء، في قراءة لأحدى روائع جبران خليل جبران من كتابه "دمعة وابتسامة" وهو مجموعة قصائد نثرية كتبها في اميركا... ومقطوعة لكبريال يارد من فيلم "النبي" بالإضافة إلى أعمال كلاسيكية من مطلع القرن العشرين، وإضافة أيضاً إلى أعمال أخرى في البرنامج، سنفصِّلها في سياق النشرة .

خمسٌ وخمسون دقيقة من مزيج التاريخ والفن والتراث والشعر والعظمة، تحتضنها بعلبك من التاسعة إلى العاشرة إلا خمس دقائق ... خمسٌ وخمسون دقيقة هي خارج الزمن، أو بشكلٍ أدق خارج هذا الزمن : فلا كورونا ولا pcr، ولا دولار اسودَ او اخضر، ولا انهيار في سعر صرف الليرة ولا انقطاع للمازوت ولا نقصاً في الفيول، ولا تهريبَ ولا قانون قيصر، ولا معارك وهمية أو حقيقية حول دير عمار والزهراني وسلعاتا، ولا صندوقَ نقدٍ دولي أوتحقيقاً جنائيً او محاسبيً، ولا تعييناتِ ومجالس إدارة وهيئاتِ تنظيم القطاعات، ولا هدرَ وفساد وتنفيعات.

خمسٌ وخمسون دقيقة من بعلبك هذه الليلة هي وخزة ضمير لكل المسؤولين، الذين مازالوا يفكرون كيف ينجزون.. تفرّجوا على ما سيجري في بعلبك الليلة وتعلموا منهم: تعلموا من جبران خليل جبران والرحابنة وفيروز ونصري شمس الدين، ابطالْ (أيام فخر الدين)، ومن غبريال يارد، ورفيق علي أحمد وهاروت فازليان... هؤلاء، مثلما يقول جبران : لكم لبنانكم ولنا لبناننا... لبناننا هو الخمس والخمسون دقيقة  من بعلبك، التي تختزل وتختصر مهرجانات الصيف التي لن تٌقام هذه السنة.
الإعلان
إقرأ أيضاً