02 تشرين الأول 2021 - 12:45
Back

مقدمة النشرة المسائية 02-10-2021

مقدمة النشرة المسائية 02-10-2021 Lebanon, news ,lbci ,أخبار اخبار,مقدمة ,مقدمة النشرة المسائية 02-10-2021
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
من الاثنين المقبل الى الاربعاء سيبحث وزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن في باريس جدول اعمال استراتيجي مشترك  بين بلاده وفرنسا، يبدأ من دعم فرنسا والاتحاد الاوروبي، في منطقة المحيطين الهادىء والهندي، ليشمل تقوية القدرات الدفاعية للدول الاوروبية وصولا الى مكافحة الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي للارهاب.
الإعلان


اهمية اللقاء ليست في انه تلا خلاف الحليفين التاريخيين نتيجة صفقة الغواصات مع استراليا، انما في توقيته الموازي للانسحاب الاميركي المدروس من اكثر من منطقة في العالم، والبحثِ عن خارطة جديدة للنفوذ الدولي، تعبئ الفراغ الاميركي .

ففي وقت تصب واشنطن جهودها نحو وقف التمدد الصيني تحاول باريس تثبيت مواطئ قدم لها في ليبيا والعراق ولبنان وغيرِها من دول العالم .

على هذا الاساس، يكتسب الواقع اللبناني اهمية في فرنسا، التي دخلت بعد انفجار الرابع من آب بقوة على الخط اللبناني بعدما كانت رأس حربة في المطالبة بتطبيق الاصلاحات تمهيدا لعودة المساعدات والقروض الى لبنان منذ باريس ٢.
ولكن منذ  باريس ٢ حتى اليوم، تصر الطبقة السياسية اللبنانية مباشرة ومواربة, على عدم تنفيذ الاصلاحات، لان مصالحها الفردية اقوى من المصلحة الوطنية .

فهل ستغلِبُ هذه المرة ايضا, الالاعيبُ الصغيرة, الخِطط الاستراتيجة للاصلاح والخروجِ من الانهيار المالي، عبر التفاوض مع صندوق النقد الدولي، ام سيتمكن فريق الحكومة من عرض اطر تنفيذية لكل ملف اصلاحي مطروح منذ باريس ٢ حتى اليوم امام المبعوث الفرنسي بيار دوكان الذي يصل الى بيروت في غضون ساعات ؟

دوكان عندما سيصل سيضاء له مقر اقامته، كما ستضاء له المقرات الرسمية، وهو لن يشعر بتمدد الظلام في حياة اللبنانيين لا سيما انه  نتيجة خفض الانتاج في معامل الكهرباء من 600 ميغاواط الى 400 ميغاواط, بسبب تدني مخزون المازوت والفيول اويل لدى مؤسسة كهرباء لبنان،  انفصلت الشبكة الكهربائية  عن معامل الانتاج منذ العاشرة صباحا، وبالتالي لا تغذية بالتيار الكهربائي في كل لبنان.
وفي معلومات خاصة بالـ LBCI فان فرق الصيانة تحاول اعادة ربط الشبكة وزيادةَ الانتاج الى 600 ميغاواط من جديد، ما يعني عمليا ان المخزون المتبقي قد لا يكفي حتى يوم الاربعاء المقبل، في وقت لا يزال الفيول العراقي يخضع للفحوص لدى مكاتب veritas.
كل ذلك في وقت يتحكم أصحاب المولدات بالاسعار وبالناس.



 
الإعلان
إقرأ أيضاً