28 تشرين الأول 2021 - 12:50
Back

مقدمة النشرة المسائية 28-10-2021

ماذا جاء في مقدمة النشرة؟ Lebanon, news ,lbci ,أخبار نشرة الاخبار, النشرة المسائية ,مقدمة النشرة ,ماذا جاء في مقدمة النشرة؟
episodes
Lebanon News
كان الحدث نهارًا في مجلس النواب حيث ردَّ المجلس ردَّ رئيس الجمهورية على التعديلات على قانون الإنتخابات، واندلع سِجالٌ على  احتساب الأكثرية: هل تكون النصف زائدًا واحدًا من الـ 128 نائبًا ؟ أم النصف زائدًا واحدًا من النواب الموجودين, اي الـ 128 نائبًا ناقص المستقيلين والمتوفين. أصحاب النظرية الأخيرة ذكّروا بالأكثرية عند انتخاب الرئيسين بشير الجميل ورينيه معوض . اصحاب نظرية الاكثرية من 128الـ نائبًا ، اي التيارُ الوطني الحر ، رفضوا هذا الاحتساب وقرروا الطعن . 
الإعلان

الحدث الآخر متعلق بملف الطيونة -عين الرمانة إذ إن القاضي عقيقي طلب من القاضي صوان الاستماع إلى الدكتور سمير جعجع على سبيل المعلومات.

ما إن انقضى النهار وبدأ النهار في واشنطن ، حتى وصل حدثٌ على التوقيت الأميركي : عقوباتٌ على النائب جميل السيد والمتعهدَين, جهاد العرب، القريبِ من الرئيس سعد الحريري  وداني خوري القريب من رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل .
ما هو مهم في هذه العقوبات, هو ما تضمنه البيان بالأسباب .
في سبب العقوبات على النائب السيد " سعيُه "للتحايل على السياسات المصرفية المحلية والقواعدِ التنظيمية" لتحويل 120 مليون دولار الى الخارج "لما يُفترض أنه بغرض التربح لنفسه ولمعاونيه ، وساعده مسؤول حكومي كبير في تحويل أكثر من 120 مليون دولار إلى الاستثمارات الخارجية ، وذلك لإثراء نفسه وشركائه على الأرجح" . 
السؤال : مَن يكون هذا المسؤول الذي ساعده ؟ ولماذا جرى التكتم على إسمه ؟

في أحد اسباب العقوبات على جهاد العرب  أنه " عمل وسيطاً اعتبارًا من عام 2014 للتوسط في اجتماع بين كبار المسؤولين اللبنانيين قبل الانتخابات الرئاسية اللبنانية ، مقابل عقدين حكوميين قيمتهما حوالي 200 مليون دولار." 

وفي أحد اسباب العقوبات على داني خوري ، المقربِ من باسيل مثلما ورد في القرار ،أن خوري حصل على عقود عامة كبيرة, جنت له ملايين الدولارات, بينما فشل في الوفاء بشروط تلك العقود بشكل هادف. 

وزير الخارجية الأميركي ، انطوني بلينكن ،  وفي تصريح  له إثر صدور العقوبات ، قال: " تفرض الولايات المتحدة عقوبات على رجلَي أعمال لبنانيين فاسدين, وعضو ٍ في البرلمان - وأكد بلينكن أن جهاد العرب وداني خوري استغلا علاقاتهما الشخصية الوثيقة بالنخب السياسية, لجني فوائدِ العقود الحكومية, بينما فشلا في الوفاء بشروط تلك العقود بشكل متعمد. وجميل السيد عضو مجلس النواب اللبناني استغل منصبه للالتفاف على السياسات المصرفية المحلية, ونتيجة لذلك تمكن من تحويل مبلغ كبير من العملة, إلى الاستثمارات الخارجية من أجل إثراء نفسه...

كيف ستتلقف الحكومة هذا القرار الاميركي ؟ ماذا عن الإصلاحات المطالَبَة بها ؟
العقوبات رسالة الى الحكومة لبدء الإصلاحات ، ولكن كيف ؟ ومتى ؟ في ظل حكومةٍ ممنوع ٍ عليها ان تجتمع ؟ 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً