23 نيسان 2022 - 12:50
Back

مقدمة النشرة المسائية 23-04-2022

مقدمة النشرة المسائية Lebanon, news ,lbci ,أخبار اخبار, النشرة المسائية,مقدمة النشرة,مقدمة النشرة المسائية
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
ثلاثة عشر يوما ويتوجه المغتربون اللبنانيون للانتخاب في البلدان العربية حيث يقيمون وخمسة عشر يوما للانتخاب في سائر دول الانتشار يليها بعد اسبوع فتح مراكز الاقتراع في الداخل اللبناني.
حتى الساعة لا يبدو ان هناك عائقا ضخما امام الانتخابات وكل الاحزاب والتيارات بدأت تعِدُّ حسابات ما بعد الخامس عشر من آيار, في السياسة وفي كيفية الخروج من الانهيار الاقتصادي .
الإعلان

في السياسة ,الكل يتحسب لانعكاس تطورات مفاوضات فيينا على المنطقة ولا سيما لبنان , بعدما عادت هذه المفاوضات الى الواجهة مع تأكيد وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان ان لا شك في ارادة بلاده في التوصل الى اتفاق نووي, دائم وقوي مع الولايات المتحدة, إن تخلت عن شكوكها ومطالبها الاخيرة .
 في هذا الوقت , طالب المبعوث الامريكي الخاص الى إيران روبرت مالي بالافراج عن امريكيين ايرانيين معتقلين في طهران هم : عماد شرقي ,مراد طهباز و سيماك وباقر نمازيز.
فهل يكون اطلاق الاميركيين الايرانيين مفتاحَ نجاح مفاوضات فيينا المنتظر؟

الافرقاء اللبنانيون يرصدون كذلك تطور المفاوضات الايرانية السعودية , التي اُعلن عن جولة جديدة  لها, عقدت الخميس في العراق.
وفيما لم يصدر اي بيان رسمي عن اللقاء , نقلت وكالة نور نيوز الايرانية ,انه كان ايجابيا , ويبعث الامل في استئناف العلاقات بين السعودية وايران , ويمهد لتوفير ارضية لعقد اجتماع بين وزيري خارجية البلدين في الايام المقبلة. 

هذا في السياسة وانعكاساتها على الداخل اللبناني , اما في كيفية الخروج من المأزق المالي , فيترقب الافرقاء مفاوضاتِ خطة التعافي التي تجريها الدولة مع صندوق النقد الدولي.  
وفي هذا الاطار  برز اليوم اعلان جمعية المصارف رفضها خطة التعافي المبدئية التي تدرسها الحكومة , والايلةَ الى تحميل المصارف والمودعين القسم شبه الكامل من الخسارة المالية, الناتجة عن السياسات التي اعتمدتها الحكومات المتعاقبة والمصرف المركزي. 
وقد علمت الـLBCI  أن الجمعية قررت اقامة دعوى قضائية ضد الدولة وضد المصرف المركزي .
بهذه الخطوة , تكون المصارف قد وضعت , من جهة , الدولة والمركزي امام مسؤولياتهما , فهما مدينان تجاهها, وحاولت من جهة اخرى تبرئة ذمتها تجاه المودعين , وحماية َ نفسها من اي ملاحقات قضائية ضدها لا سيما في الخارج , من دون ان تضمن ان هذه الخطوة ستشكل قانوناً حماية ً لها.

على وقع كل هذه التطورات يتقدم اللبنانيون نحو الانتخابات وسط ارتفاع كبير في سعر الدولار , من دون ان يمنعهم كل ذلك من الاحتفال بقيامة السيد المسيح .
 
الإعلان
إقرأ أيضاً