09 أيار 2022 - 13:32
Back

مقدمة النشرة المسائية 09-05-2022

مقدمة النشرة المسائية 09-05-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار لبنان,انتخابات,مقدمة النشرة المسائية 09-05-2022
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
... وتبقى المرحلة الثالثة من الانتخابات النيابية، فهل تكون ثابتة . انتهت المرحلة الثانية  وأصبحت وراءنا، على الرغم من كل ما شابها من شوائب.
في قراءة أولية لانتخابات أمس ، فإن ما برز فيها النسبة َ المرتفعة لاقتراع المغتربين . ووفق المؤشرات, فإن ارتفاع النسبة جاء من قوى التغيير أكثرَ مما جاء من الأحزاب التي أوحت أن الكثافة جاءت لمصلحتها ، على الرغم من  ان المؤشرات تعطي ارتفاع نسبة المشاركة، إلى التغيريين، وهذا ما بدا واضحًا في دبي...  وإلى الأحد المقبل دُرْ حيث " أمُ المعارك " التي بدأ التجييش لها بسقوفٍ مرتفعة من دون هوادة .
الإعلان

أعلى السقوف اليوم ، أطلقها الأمين العام لحزب الله  في أول خطاب له هذا الأسبوع  لشد العصب الانتخابي ، فشنَّ هجومًا عنيفًا على رئيس حزب القوات اللبنانية ، من دون أن يسميَه، وخصص له جزءًا لا بأس به من خطابه . 

نصرالله قال حرفيًا :"  فشروا أن ينزعوا سلاح حزب الله. " ، معلنًا أن مَن يحمي لبنان اليوم هي المقاومة.

بدوره رئيس التيار الوطني الحر هاجم جعجع من دون أن يسميَه ، فخصص جزءًا من خطابه في بعبدا لهذه الغاية . 
 
الخبر البارز اليوم يتعلق بقداسة البابا فرنسيس.. وفي معلومات خاصة بالـ " ال بي سي آي " فإن  زيارة البابا فرنسيس لبنان أرجئت لدواع صحية .

بعيدًا من الاستحقاق الانتخابي ، استحقاقٌ يتعلق بالنازحين السوريين . فاليوم بدأ في بروكسيل مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة, بمشاركة ممثلين عن حكوماتٍ ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظماتِ المجتمع المدني، لجمع مساعدات مالية من المانحين لدعم برنامج المساعدات الأممية لملايين اللاجئين السوريين في دول الجوار.

وفيما يشارك لبنان في المؤتمر ، رفضته سوريا ووصفته بالمسيَّس  ولا يعكس أي حرص حقيقي على مساعدة الشعب السوري. ، ورأت الخارجية السورية أن الدول المنظَمة للمؤتمر أو المشاركة فيه, تحتل أو تدعم احتلال الأراضي السورية، وأن هذه الدول تُسيّس المساعدات وتربطها بشروط مسبقة، وتعرقل عملية إعادة الإعمار وعودةِ اللاجئين. 

في الموازاة وعد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بأنه لن يرسل أبدًا اللاجئين السوريين إلى بلادهم بالقوة. وقال : "سنحمي حتى النهاية إخواننا المطرودين من سوريا بسبب الحرب ... لن نطردهم أبدًا من هذه الأرض"، مستنكرًا تصريحات قادة المعارضة الذين يطالبون, بانتظام, بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا, وختم : "بابنا مفتوح على مصراعيه وسنواصل استقبال السوريين. لن نعيدهم إلى أفواه القَتَلة".
الإعلان
إقرأ أيضاً