15 تموز 2022 - 12:48
Back

مقدمة النشرة المسائية 15-07-2022

مقدمة النشرة المسائية 15-07-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار اسرائيل, ايران, السعودية,لبنان, مقدمة النشرة المسائية 15-07-2022
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
حتى الآن ، تغيّرات " جيوسياسية" في النتائج المباشَرة لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لأسرائيل والسعودية.

في إسرائيل تعهَّد بايدن ،  في إعلانٍ أمني وقّعه مع إسرائيل ، بأن تستخدم الولاياتُ المتحدة "كلَّ قوتها الوطنية" لمنع إيران من حيازة سلاح نووي .
عاجلًا ردَّت إيران ، بنبرة قوية ، عبر وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان الذي غرد كاتبًا : "بقوة ٍ ومنطق، تواصل إيران جهودَها لإلغاء الحظر ، ولن نتغاضى أبدا عن الحقوق الثابتة للأمة الإيرانية العظيمة."  وباستخفاف ٍ، وصف ما جرى بين بايدن واسرائيل بأنه " عرضُ الدمى بين البيت الأبيض والصهيونية" .
الإعلان

المواجهة الاميركية - الاسرائيلية - الايرانية ، قابلها انفتاحٌ بين اسرائيل والمملكة ، بدا ذلك من خلال تطورين:
الأول ، إعلانُ سلطات الطيران السعودية أنها ستفتح المجالَ الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية". وترحيبٌ إسرائيلي بالخطوة ، ولم يخلُ الترحيب بلسان رئيس الوزراء الاسرائيلي ، من الكشف عن الديبلوماسية السرية مع المملكة، قائلًا :"بعد طريق ٍ طويل من الدبلوماسية المكثفة والسرية مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لدينا اليوم أخبارٌ سارة".

التطور الثاني نقلُ جزيرتَين استراتيجيّتَين في البحر الأحمر إلى السعوديّة، وهو ما كان يُعتبر شرطًا مسبقًا لعمليّة تطبيع ٍمحتملة بين البلدين. وكانت مصر أعطت الضوء الأخضر لعمليّة تسليم الجزيرتَين للمملكة، وكان  يجب أيضًا أن تُوافق عليها إسرائيل بموجب شروط اتّفاقات السلام لعام 1979 بين مصر واسرائيل .

في مقابل كل هذه التطورات والتحولات الاستراتيجية  في المنطقة ، لبنان غائبٌ ومغيبٌ وفي غيبوبة ، الأوضاع إلى مزيد من التدهور ، من التعثر في تشكيل الحكومة إلى التعثر في مقاربة كل الملفات ، بدءًا بملف الإضرابات المتلاحقة التي تُمعِن في شلِّ كل القطاعات ، باستثناء قطاع في غاية التخلف وهو إطلاقُ النار في المناسبات واحدثُها الفوز بالبروفيه ، فمَنْ اطلق النار ابتهاجًا بفوز ابنه او ابنته ، عليه ان يتلقى التأنيب من ابنه او ابنته لأنه خالف القانون وقام بتصرفٍ متخلف وهمجي وتسبب بمخاطرَ للآخرين ، ويُفترض بمَن عرف احدَ الذين اطلقوا النار ان يبلِّغ الاجهزة الامنية .

اما القطاع الذي يعيد الامل الى اللبنانيين فهو القطاع الرياضي من انتصار ٍ الى انتصار ، وأحدثُه الفوز التاريخي للبنان على نيوزيلاندا...
الإعلان
إقرأ أيضاً