03 آب 2022 - 12:45
Back

مقدمة النشرة المسائية 03-08-2022

مقدمة النشرة المسائية 03-08-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار المسائية 03-08-2022,مقدمة النشرة,مقدمة النشرة المسائية 03-08-2022
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
وسط ارتفاع حدة التوتر بين الصين والولايات المتحدة واتهام موسكو واشنطن بالعمل على زعزعة الاستقرار في العالم على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي الى تايوان , تتوجه كل الانظار مجددا الى فيينا حيث تستكمل غدا جولة محادثات  جديدة لاحياء الاتفاق النووي مع ايران .
هذه الجولة ستركز على مسودة المقترحات الجديدة التي تقدم بها مفوض الشؤون الخارجية  في الاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل  وتشكل افضل صفقة ممكنة اذ تتضمن تنازلات تم الحصول عليها بشق الانفس لجميع الاطراف حسب تعبيره .
الإعلان
على وقع تطورات فيينا ودعوة بوريل  كل الاطراف الى اتخاذ القرارات فورا  قبل الانزلاق في ازمة نووية خطيرة  ينتظر لبنان تبلور الرد الاسرائيلي في ملف ترسيم الحدود البحرية  بعدما نقل الوسيط الاميركي آموس هوكشتاين موقفا موحدا من بيروت الى تل ابيب  رسم حدود المقبول في التفاوض وشدد على عامل الوقت الذي اصبح ملحا لكل الاطراف .

الموقف اللبناني شكل محور جلسة مجلس الوزراء الاسرائيلي اليوم , وفيما لم يتضح موقف تل ابيب الرسمي , يبدو اننا امام ايام لن تكون طويلة , تحدد مصير الترسيم ومعه استقرار الشرق الاوسط , وامدادات الغاز منه صوب اوروبا , التي تعاني من شح نتيجة الحرب الروسية الاوكرانية .
حرب كادت تؤثر على الامن الغذائي العالمي لولا اتفاق ال 22 من تموز الماضي الذي وقعته كل من روسيا و اوكرانيا  بوساطة تركية وبرعاية الامم المتحدة ,وقضى باستئناف شحنات  الحبوب الاوكرانية الى الاسواق العالمية ما  ترجم بعبور باخرة "رازوني "  من اوكرانيا  عبر مضيق البوسفور الى طرابلس في لبنان في اول شحنة مصدرة من الحبوب الأوكرانية.

هذه صورة العالم  وتداعيات الحرب الاوكرانية التي قلبت كل المعايير السياسية والاقتصادية  ولبنان كغيره من الدول في ثلاجة الانتظار لكنه يعاني من مخطط تمويل " Ponzi "  قال البنك الدولي انه استخدم منذ  ما بعد الحرب الاهلية كأداة للسيطرة على موارد البلاد .
موارد تبقى الامل شبه الوحيد لاعادة بناء بلد . 
الإعلان
إقرأ أيضاً