14 تشرين الثاني 2022 - 13:50
Back

مقدمة النشرة المسائية 14-11-2022

مقدمة النشرة المسائية 14-11-2022 Lebanon, news ,lbci ,أخبار فضاء, انتخابات رئاسية,لبنان, مقدمة النشرة المسائية 14-11-2022
episodes
استمتع بمشاهدة فيديوهاتنا عبر الانترنت
المزيد من التفاصيل حول حزمات مشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك الآن
تسجيل الدخول
Lebanon News
" بقَّ البحصة " رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، فقال: "أتمنى أن يكون سليمان فرنجيه رئيسًا للجمهورية " مشيرًا إلى أن علاقة تاريخية تربطه به" . 

كلام الرئيس ميقاتي أدلى به إلى قناة الجزيرة القطرية حيث زارها رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل. صحيح أن لا رابط بين الموقف والزيارة ، لكن ما هو شبه مؤكد أن ملف الرئاسة يتحرك بوتيرة غير بطيئة بعد  كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي حدَّد مواصفات لا تنطبق إلا على باقة ضيقة جدًا يوافق عليها حزب الله .
الإعلان

مع ذلك فالأمور لم تنضج بعد ، وجلسة الخميس ستنضم إلى سابقاتها ، وفي الإنتظار جلسة اللجان النيابية المشتركة كان نجمها " الكابيتال كونترول" الذي شهِد كباشا بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الذي ترأس الجلسة ، وبين بعض النواب . بو صعب غمز من قناة بعض النواب، فكشف أن "جلسات اللجان عندما تصل الى الكابيتال كونترول تصبح حامية، وهناك من يريد اقراره وعدد من النواب  لايريد. والبعض يريد ربطه بخطة التعافي، وهي لا تقر في مجلس النواب، وهناك قانون يتعلق بالسرية المصرفية اقر واخر يتعلق باعادة هيكلة المصارف اصبح موجودا بين ايدينا وتاخرت الحكومة في ارساله، لذلك تم ربط القوانين ببعضها البعض. اما من لديه نظرية انه يريد مناقشة القوانين مع بعضها فليفسر لي ذلك ، ولا أقبل بأن أكون شريكاً في طمس القوانين في الأدراج وليتحمّل النواب مسؤولية قرارهم. ومداخلات بعض النواب تتكرر." 

واضح من موقف بوصعب ان هناك تباينًا بينه وبين عدد من النواب ، بو صعب يميل إلى درس الكابيتال كونترول على حدا ، فيما نواب يطرحون تلازم القوانين ، وهذا ما لا يوافق عليه بوصعب ، وعليه ماذا ستشهد جلسة الغد ؟ 

ومن الكباش النيابي إلى الكباش القضائي :
النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات أدعى على القاضية غادة عون أمام الهيئة العامة لمحكمة التمييز بجرم إثارة النعرات الطائفية والحضّ على النزاع بين عناصر الأمة والتحقير والذم وإساءة استعمال السلطة، وأحال نسخة من الإدعاء على هيئة التفتيش القضائي.
القاضية عون ردت بتغريدة كتبت فيها : "هلق المطالبة بتطبيق القانون ، خاصة قانون رفع السرية المصرفية صار جريمة.؟ بتحرز يُدَّعى على القاضي الذي يطالب بتطبيقه ؟

واليوم كان لافتًا إحياء نادي رؤساء الحكومات السابقين فانعقد اجتماع ضم الى الرئيس ميقاتي الرئيسين السنيورة وسلام ، واستشف منه دعم الرئيس ميقاتي الذي في حديثه إلى الجزيرة كشف في موضوع النفط الايراني ردًاوعما يتردد عن احتمال فرض الولايات المتحدة  عقوبات على لبنان في حال قبول هبة النفط الايراني قال: لم أسمع اي كلام اميركي في هذه الموضوع ولكنني سالت احد مكاتب المحاماة في الولايات المتحدة الأميركية، فنصحنا بتوجيه مراسلة رسمية  الى المعنيين في  الادارة الأميركية للاستفسار عن الموضوع، وهذا ما سيحصل.  

دوليًا ، تطوران لافتان، الأول : يُجري مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز محادثات مع نظيره الروسي في أنقرة لتحذيره من عواقب استخدام أسلحة نووية، والتي لوحت موسكو بنشرها في أوكرانيا.
 
وسيبلغ بيرنز رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين رسالة بشأن "عواقب استخدام روسيا أسلحة نووية، وخطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي." 

التطور الثاني، إعلان ألمانيا أنها بصدد تأميم فرع سابق لمجموعة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، معتبرة الخطوة ضرورية في ضوء أهمية الشركة بالنسبة لإمدادات الطاقة في البلاد. والخطوة ذاتها اتخذتها بولندا. 

يبقى الحدث المحلي الأبرز ، صدور الموازنة غدًا في ملحق في الجريدة الرسمية ، الرسوم ستٌضاعف فماذا عن أسعار السلع ؟ وما هي جداول هذه الاسعار ؟ 
 
الإعلان
إقرأ أيضاً